وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رحلة علمية لطلبة كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية

نشر بتاريخ: 25/12/2010 ( آخر تحديث: 25/12/2010 الساعة: 11:25 )
غزة- معا- شارك طلاب وطالبات كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية في غزة، برحلة علمية نظمتها الكلية للاطلاع على العديد من المناطق السياحية والأثرية والصناعية، ومناطق أخرى ذات أهمية بيئية وتاريخية في مناطق متعددة من قطاع غزة.

وأشرف على تنظيم الرحلة العلمية، ناصر أبو العون النائب الإداري في الكلية وأعضاء من هيئة التدريس في الكلية.

وحسب نافز شلدان رئيس اللجنة المشرفة على تنظيم الرحلة، فإن المشاركين في الرحلة الترفيهية العلمية زاروا العديد من المناطق التاريخية والأثرية مثل منطقة تل زعرب في رفح جنوب قطاع غزة، وقلعة برقوق في خان يونس، ومقبرة الانجليز القديمة في منطقة الزوايدة وسط القطاع، ومتحف الباشا في مدينة غزة، وميناء أنثيدون القديم شمال غرب مدينة غزة.

كما تفقد الطلبة المشاركون في الرحلة محطة معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا شمال القطاع، حيث استمعوا من المشرفين على الرحلة إلى شرح حول آلية عملها والمخاطر البيئية و الصحية الناجمة عنها، لاسيما التي تتسبب بها بحيرة المياه شبه المعالجة المتصلة بها.

وأشار عبد العزيز ريحان، أحد المشرفين على الرحلة إلى أنه تم زيارة محمية وادي غزة الطبيعية التي تعاني كثيراً من المشاكل البيئية، مثل التعديات السكانية، وطرح النفايات الصلبة والسائلة، والرعي الجائر والقطع الجائر للغطاء النباتي، كما شاهد المشاركون في الرحلة منطقة المواصي حيث أطلعوا على ملامح المنطقة والتي تعتبر من أهم المناطق في القطاع.

كذلك، تفقد المشاركون في الرحلة، بعض المناطق المدمرة جراء العدوان الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث اطلعوا في عزبة عبد ربه شرق جباليا شمال القطاع على مظاهر التدمير الذي خلفه العدوان والذي طال الحجر والبشر والشجر وكافة مناحي الحياة.

بدوره، قال أبو العون: "إن هذه الرحلة تأتي في إطار الأنشطة اللامنهجية التي تقوم بها الكلية، مضيفاً أن الرحلة تهدف إلى تعريف طلبة الكلية بالواقع الجغرافي والبيئي في قطاع غزة، ليشاهدوا بعض ما قاموا بدراسته على أرض الواقع".

وضمت اللجنة المشرفة على الرحلة عبد العزيز ريحان، ونافز شلدان، ورغدة عبيد.