وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السلطة و الـ USAID تستكملان العمل في 8 مشاريع للطرق في شمال الضفة

نشر بتاريخ: 25/12/2010 ( آخر تحديث: 25/12/2010 الساعة: 11:40 )
نابلس- معا- إحتفلت السلطة الفلسطينية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) يوم الثلاثاء الماضي، باستكمال ثمانية مشاريع للطرق في شمال الضفة الغربية، وذلك في حفل عقد في طوباس.

حضر الحفل، وزير الحكم المحلي خالد القواسمي، ونائب وزير الأشغال العامة والإسكان فايق الديك، ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مايك هارفي، إضافة إلى حشد من ممثلي السلطة الفلسطينية ومحافظات جنين وطوباس ونابلس.

وتأتي هذه المشاريع، في إطار دعم حكومة الولايات المتحدة المستمر لجهود السلطة الفلسطينية لتطوير البنية التحتية في الضفة الغربية.

وقدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، (30) مليون دولار لإعادة تأهيل ما مجموعه (49) كيلومترا، من الطرق بهدف تحسين ظروف السفر والسلامة للفلسطينيين القاطنين في شمال الضفة الغربية.

وقد انفق التمويل الأمريكي، على إعادة تأهيل الطرق الواصلة بين كل من الباذان وطلوزة، وعصيرة الشمالية وياصيد، والفندقومية وبزاريا، وقباطية والزبابدة والكفير وطوباس، وعين شبلي والحمرا، وبزاريا ودير شرف، وبيت إيبا وقوصين وبيت وزن، وحوارة وعينبوس، من خلال تعبيد الطرق بالإسفلت وبناء الأرصفة وأنظمة تصريف المياه وتوفير عوامل السلامة على الطرق بما يشمل تخطيط الطرق ووضع إشارات المرور وإنارة الشوارع وتركيب حواجز الحماية على جوانب الطرق.

وتعتبر هذه المشاريع، جزءا من برنامج إحتياجات البنية التحتية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ويبلغ مجمل تمويل البرنامج (358) مليون دولار على مدى خمس سنوات بهدف تقديم المساعدة في مجال البنية التحتية للفلسطينيين في الضفة الغربية، بالتعاون مع السلطة الفلسطينية. وتشمل هذه المشاريع بناء مدارس، وتأهيل طرق، وشبكات مياه وشبكات توزيع داخلية في التجمعات السكانية، وهي البنى التحتية اللازمة لدولة فلسطينية مستقبلية، كما تعمل هذه المشاريع على خلق فرص عمل لمئات الفلسطينيين.

وكانت الوكالة الامريكية، وفي عام 2009 قامت ومن خلال برنامج احتياجات البنية التحتية بإعادة تأهيل ما يقارب الـ (65) كيلومترا من الطرق واستكمال مشروعين للمياه وبناء وتأثيث سبع مدارس، مما عاد بالنفع على أكثر من مليون فلسطيني.

أما مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، في عام 2010 فتشمل إعادة تأهيل حوالي (180) كيلومترا من الطرق وإنشاء (10) مشاريع مياه بتكلفة إجمالية تصل إلى (177) مليون دولار.

ومن الجدير ذكره، أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قدمت ومنذ عام 1994 ما يقارب الـ 3,3 مليار دولار، من المساعدات الأميركية الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ تقوم الوكالة بالتنسيق بشكل وثيق مع السلطة الفلسطينية لدعم المشاريع التي تحد من الفقر وتعمل على تحسين الصحة والتعليم، وبناء البنية التحتية وخلق فرص العمل، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.