وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ادانة واسعة للاعتداءات الاسرائيلية بحق عمال فلسطين

نشر بتاريخ: 25/12/2010 ( آخر تحديث: 25/12/2010 الساعة: 16:52 )
رام الله- معا- أدانت اللجان الدستورية للتشريعات العمالية العربية والدولية ولجنة الشباب العامل واللجنة الدستورية للمرأة والطفل جميع أنواع الاعتداءات الإسرائيلية ضد أبناء الشعب والعمال ومطاردتهم وتعريضهم لكافة أشكال الابتزاز.

جاء ذلك في ختام فعاليات اجتماع اللجان الدستورية للتشريعات العمالية العربية والدولية ولجنة الشباب العامل واللجنة الدستورية للمرأة والطفل، الذي عقد في العاصمة السورية دمشق، بمشاركة وفـد الاتحاد العام لعمال فلسطين المكون من محمد العرقاوي نائب ألأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين ومحمد علوش الأمين المساعد لدائرة الشباب العامل في الاتحاد وهالة حمزة عن دائرة المرأة لفرع الاتحاد في سوريا.

واتفق المشاركون بحسب ما أفاد به نائب الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين محمد العرقاوي على ضرورة الإعلان عن برامج ثقافية في مجالات التشريعات العربية والقطرية بما يتناسب مع قدرات وأوضاع العمال من الفلسطينيين، وانشاء قاعدة معلومات خاصة بالتشريعات العمالية العربية من قبل الاتحادات العمالية العربية، وذلك على موقع الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، مشددين على ضرورة تفعيل عمل الاتحادات القطرية ورفع مستوى التواصل مع الاتحاد الدولي.

وأوضح العرقاوي أن اللجان الدستورية ناقشت التقارير الإدارية والنشاطات التي قامت بها دوائر التشريعات والشباب والمرأة خلال السنوات السابقة وأهم القضايا التي يجب التركيز عليها لإنجاح عمل الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في خدمة الطبقـة العاملة العربية في أقطـار الدول العربية المختلفة.

وأكد المشاركون على أهمية تعزيز حضور المرأة والشباب في النقابات العربية والعمال العرب وتفعيل دور لجنة التشريعات في الاتحاد الدولي.

وقال العرقاوي: إن الوفد النقابي الفلسطيني شارك أيضا في أعمال الندوة النقابية العربية التي عقدت بمقر معهد الثقافة العمالية العربي بدمشق على مدار ثلاثة أيام متتالية، حيث أجمع المتداخلون فيها على ضرورة تطوير التشريعات العربية والدولية بما يتناسب مع حجـم التطورات والمستجدات العمالية والنقابية والمرأة والشباب العامل في العالم، مؤكدين على أهمية تفعيل دور الشباب والمرأة العاملة العربية في مجال التشريع العمالي من اجل أن يتم تصويب أوضاعهم القانونية في سـوق العمل العربي والدولي.

وسلم الوفد النقابي الفلسطيني، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال سورية محمد شعبان عزوز رسالة من الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر إبراهيم، وبحث خلال اجتماعه به عددا من القضايا الثنائية التي تهم الاتحادين.

واتفق الجانبان على تنفيذ عدد من البرامج الثقافية العمالية بشكل دوري ونصف سنوي لصالح النقابات العمالية الوطنية في الاتحاد العام لعمال فلسطين، وعلى تفعيل التعاون بين النقابات الوطنية في الاتحادين.

وعبر رئيس الاتحاد محمد عزوز عن دعمه المطلق لقضية العمال الفلسطينيين وتواصله مع مختلف الجهات الإقليمية والدولية لدعمهم.

كما التقى الوفد رؤساء الاتحادات المهنية العربية للمؤسسسات والخدمات العامة والصناعات المعدنية وتم الاتفاق على آليات التواصل المستمرة بين الجانبين وطرق التواصل الثنائي.

وفي لقاء آخر التقى الوفد مع الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب رجب معتوق والعديد من أعضاء الأمانة العامة للاتحاد الدولي وبحث الجانبان آليات التواصل المشترك مؤكدين على أهمية الوحدة النقابية الفلسطينية.