وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسيحيو الضفة الغربية يتظاهرون تأييدا لحزب الله... والمظاهرات والمسيرات تعم العواصم العربية والعالمية

نشر بتاريخ: 07/08/2006 ( آخر تحديث: 07/08/2006 الساعة: 16:40 )
بيت لحم -معا - تظاهر نحو 300 مواطن مسيحي امس في مدينة بيت ساحور ذات الاكثرية المسيحية تأييدا لحزب الله في حربه مع اسرائيل.

وحمل المتظاهرون اعلام حزب الله والاعلام الفلسطينية ولافتات تلقي باللوم على اسرائيل في النزاع.

وكتب على احدى اللافتات "حزب الله يمثل العرب، ولذلك فهو يمثلنا لاننا عرب".

وفي المغرب تظاهر 20 الى 30 ألف شخص، الاحد في الدار البيضاء للمطالبة بوقف "حمام الدم" في لبنان.

وردد المتظاهرون شعارات تندد باسرائيل والولايات المتحدة وتنتقد "عدم تحرك" الانظمة العربية. وحملوا يافطات دانت "العدوان الإسرائيلي" على لبنان وصورا لامين عام حزب الله السيد حسن نصر الله.

وكتب على احدى اليافطات "اوقفوا حمام الدم في لبنان". وداس متظاهرون باقدامهم على العلمين الأميركي والإسرائيلي ثم اقدمت مجموعة على احراقهما.

وقال عبد الحميد عقار رئيس اتحاد كتاب المغرب "ما يجري في لبنان وفلسطين يندرج في خانة جرائم الحرب وارهاب الدولة بدعم من الولايات المتحدة".

ومن جانبه اكد الحسن داودي المسؤول في حزب العدالة والتنمية الاسلامي "معارضة برلمانية" الذي شارك في التظاهرة "تضامنه مع الشعبين اللبناني والفلسطيني اللذين يحاربان الكيان الصهيوني المدعوم من الولايات المتحدة".

واعلن فتح الله ارسلان المتحدث باسم جمعية "العدل والاحسان" اكبر جميعة اسلامية مغربية، ان "هذه التظاهرة الشعبية تعبر عن موقف مغاير لموقف الحكومات العربية".

ودان محمد مجاهد زعيم الحزب الاشتراكي الموحد "يسار" "العدوان الامبريالي الصهيوني الذي يريد اعادة رسم خريطة الشرق الاوسط ووضع اليد على ثروات هذه المنطقة".

وفي جاكرتا تظاهر محتجون ينتمون لمختلف الاطياف العقائدية والدينية في مدن بجميع ارجاء اندونيسيا امس احتجاجا على العدوان الاسرائيلي على لبنان .

وتحدث زعيم ثاني اكبر طائفة اسلامية في اندونيسيا وتعرف باسم المحمدية في وقت سابق عن مسيرة يشارك فيها مليون شخص في الميدان الرئيسي في العاصمة لسماع خطب تدين اسرائيل والولايات المتحدة ووصل العدد إلى خمسة الاف فقط حين انتقلت المظاهرة إلى السفارة الأميركية.

وشارك في المظاهرة إلى جانب المسلمين مسؤولون كبار من البروتستانت والكاثوليك والبوذيين واعضاء من منظمات حكومية مختلفة.

ووضع عدد كبير اربطة رأس تصف رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الأميركي جوج بوش بالارهابيين. وحملوا لافتات كتب عليها "ليذهب الصهاينة إلى الجحيم" و"اعطوا السلام فرصة" و"العدوان جريمة ضد البشرية".

وقال اندرياس ياوانجوي رئيس تحالف الكنائس في اندونيسيا "تجمعنا هنا لاننا لا نقر الجرائم التي ترتكبها إسرائيل الان.

"لذا نطالب بوقف العدوان على الفور ونطالب اميركا بالا تطبق معايير مزدوجة على مشكلة الشرق الاوسط."

وقال رئيس طائفة المحمدية دين صيام الدين ان السفير الأميركي رفض طلبا بلقاء ممثلين عن المتظاهرين.

وقال للحشد "نعتبر هذا الموقف عدم احترام للتعاون الدولي. لا نكره الشعب والامة الأميركية ولكننا نرفض السياسة الأميركية.

وفي يوجياكارتا في جزيرة جاوة بقلب اندونيسيا ذكرت وسائل اعلام محلية ان حوالي 1500 من اعضاء حزب العدالة المترفة وله توجهات إسلامية تظاهروا امس الاحد.

وطالب المتظاهرون مسلمي اندونيسيا بمساعدة لبنان والمناطق الفلسطينية للتصدي للهجمات الإسرائيلية ومقاطعة السلع الأميركية.

واوردت الوكالة احتجاجات في سورابايا ثاني أكبر مدينة اندونيسية من حيث تعداد السكان بعد جاكرتا وفي ميدان ثالث اكبر مدن البلاد.

وفي بروكسل تظاهر قرابة 8 آلاف شخص بحسب الشرطة و18 ألفا بحسب المنظمين، الاحد في وسط المدينة دعما للسلام في لبنان.