وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الباراغواي تعلن نيتها الاعتراف بدولة فلسطين الربيع القادم

نشر بتاريخ: 26/12/2010 ( آخر تحديث: 26/12/2010 الساعة: 16:33 )
رام الله- معا- أعلنت الباراغواي أنها ستعترف بدولة فلسطين ضمن حدود 1967 في الربيع القادم، بعد استكمال بعض المشاورات السياسية الداخلية.

جاء هذا الإعلان خلال استقبال هكتور لا كونياتا وزير خارجية البراغواي، في اجتماع مغلق في مكتبه بوزارة الخارجية في أسونسيون سفير فلسطين ابراهيم الزبن، الذي سلمه رسالة من الرئيس محمود عباس ابو مازن، لرئيس البراغواي فرناندو لوغو.

وحضر اللقاء، نائب الوزير خورخي لارا كاسترو، ووزير الخارجية السابق اليخاندرو حامد فرانكو.

ودام اللقاء، زهاء الساعة وتم فيه استعراض الموقف الرسمي والشعبي في البارغواي من نضال الشعب الفلسطيني، وأبلغ الوزير هكتو لا كونيات، سفير فلسطين أن البراغواي ستعترف بدولة فلسطين ضمن حدود 1967 في الربيع القادم، بعد استكمال بعض المشاورات السياسية الداخلية.

وأكد الوزير على الموقف الثابت المتضامن مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل تحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين، كما أعلن عن نيته زيارة فلسطين في آذار المقبل.

بدوره، ابلغ الزبن تحيات وزير الشؤون الخارجية، لـ كونياتا، وحرصه الشديد على الإسراع في الاعتراف بدولة فلسطين على قاعدة الاحترام السيادي في اختيار التوقيت، حيث أن الاعتراف المبكر، مؤكدا أن ذلك سيكون له مردود ايجابي على عملية السلام وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال.

وشدد الزبن، على أهمية مساهمة الدولة في البراغواي في فتح النقاش على أوسع نطاق في المجتمع السياسي والشعبي دعما للسلام في فلسطين، وحث الجالية اليهودية براغواوية الجنسية على دعم اتجاهات السلام في المجتمع الإسرائيلي ونبذ الاحتلال والاستيطان وسور الفصل العنصري.

كما هنأ السفير الزبن، الباراغواي لاختيارها كرئيسة قادمة لمجموعة دول الميركوسول للستة أشهر القادمة، ودورها في أنجاز وتفعيل اتفاقية التعاون والتجارة الحرة مع فلسطين التي تم توقيعها الأسبوع الماضي في مدينة فوز دو غواسو البرازيلية، وضرورة تشكيل اللجان المختصة.

هذا ويجري الترتيب، للقاء الرئيسين ابو مازن وفرناندو لوغو في برازيليا الأسبوع القادم، على هامش تنصيب الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف.