وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحة المقالة تنجح في علاج طفلة كانت تعاني من اختناق

نشر بتاريخ: 26/12/2010 ( آخر تحديث: 26/12/2010 الساعة: 16:35 )
غزة- معا- قالت وزارة الصحة المقالة إن فريق طبي في المستشفى الأوروبي نجح في علاج طفلة كانت تعاني من اختناق منذ لحظة ولادتها، وقيام بعمل الإسعافات الأولية اللازمة لها.

وأوضح الطبيب إيهاب الزيان رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى غزة الأوروبي، أن الطفلة كانت تعاني من عيب خلقي يتمثل في عدم وجود فتحات خلفية للتجويف الأنف، تؤدي إلى انسداد كامل للأنف، علماً أنّ الأطفال حديثي الولادة لا يستطيعون التنفس إلا من خلال الأنف.

وأوضح د. الزيان أن هذه العملية أجريت للطفلة في اليوم الثاني من حياتها عبر التجويف الأنفي باستخدام منظار ضوئي حديث خاص بالأطفال، مبيناً أنّ هذه الجراحة الدقيقة استغرقت ساعة ونصف فقط، تمّ خلالها فتح الانسداد الخلفي للأنف بقطر 4 ملم من كل جهة، مشيرا أن العملية تعتبر من الانجازات الطبية التي يفتخر بها مستشفى غزة الأوروبي على مستوى الوطن.

في سياق أخر نظمت الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بوزارة الصحة المقالة ورشة عمل حول تحديث نظام مزاولة المهنة، برعاية د. باسم نعيم وزبر الصحة المقال، وبحضور د. خميس النجار مقرر لجنة التربية والقضايا الاجتماعية، د. ناصر أبو شعبان مدير عام الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية، ود. رياض الزعنون وزير الصحة الأسبق، ود. مفيد المخللاتي عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية، وعدد من عمداء الكليات والمعاهد الطبية وقيادات العمل الصحي الفلسطيني وجمع من الأطباء وذوي الاختصاص.

وأوضح د. باسم نعيم وزير الصحة "انّ نظام مزاولة المهنة هو نظام لا يرتبط بأشخاص أو فئات أو حقب زمنية، وإنما هو نظام يعمل وفق أسس فنية وقوية لا يتأثر بأي عوامل مجددا رفض الوزارة وبأي حال من الأحوال أن تكون صحة المواطن مرهون بأي خلافات مهما كان مضمونها أو توجهها، وإنما نحرص على أن تكون المهنية والتخطيط والعمل المشترك من قبل المؤسسات الأهلية والجامعات والقطاعات المعنية هي تلك المقومات.

بدوره، استعرض د. ناصر أبو شعبان مدير عام الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية أبرز الانجازات والتحديات المعوقات التي واجهت نظام مزاولة المهن الطبية من أنظمة غير معلنة وغياب للوائح التفصيلية للنظام.

كما استقبلت وزارة الصحة المقالة ممثلة بالدكتور محمد الكاشف مدير عام المستشفيات وفدا من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" الأونروا"، ضم كلاً من الدكتور اكيهرو سبتا المدير الإقليمي لبرنامج الصحة في الوكالة، والدكتور علي خضر مدير برنامج حفظ الصحة في عمان، والدكتورة وندي فتر مديرة التخطيط ورسم السياسات في عمان، والدكتور محمد المقادمة مدير برنامج الصحة في وكالة الغوث بغزة.

وناقش الاجتماع عدة محاور أبرزها تطوير آليات العمل في مجال رعاية الحوامل، وخدمات الولادة، إضافة إلى تنسيق التعاون في مجال التحويل من مراكز الصحة التابعة للانروا إلى المستشفيات الحكومية، بغية تحسين تقديم الخدمات المقدمة للمواطنين والعمل على إيجاد قواسم مشتركة لأجل عدم تكرار الخدمة وهدر الموارد.