وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرة علمية بعنوان " الواقع العملي لتطبيق التنمية في فلسطين "

نشر بتاريخ: 27/12/2010 ( آخر تحديث: 27/12/2010 الساعة: 19:08 )
الخليل-معا- عقدت كلية المهن التطبيقية في جامعة بوليتكنك فلسطين، محاضرة علمية بعنوان " الواقع العملي لتطبيق التنمية في فلسطين " بمشاركة ثلة من المؤسسات التنموية وهي اتحاد لجان العمل الزراعي وجمعية تطوير القدرات الذاتية، حيث تعتبر هذه المحاضرة هدف أساسي من الأهداف المنشودة في مساق " التنمية في الوطن العربي " والذي يعتبر متطلب أساسي لجميع طلبة كلية المهن التطبيقية.

تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة والبالغ عددهم 350 طالبا على المؤسسات التنموية الفلسطينية المشاركة.

وافتتحت هذه المحاضرة بكلمة ترحيبية من قبل منظمة هذه الورشة ميساء الشرباتي تحدثت فيها عن أهمية هذه المحاضرة في نشر أهداف ونشاطات المؤسسات التنموية ومحاولة ربطها بمعلومات طلبة المساق النظرية عن واقع التنمية.

تلا ذلك كلمة أسماء الشرباتي من جمعية تطوير القدرات الذاتية تحدثت فيها عن الجمعية من حيث نشأتها وتطورها كجمعية أهلية تنموية، كما تحدثت عن مشاريع وبرامج الجمعية والتي تهدف إلى تحقيق رسالتها المتمثلة في بناء قدرات الشباب الفلسطيني وتأهيل مهاراتهم الحياتية والذاتية والقيادية.

بعد ذلك قدم فؤاد أبو سيف من اتحاد لجان العمل الزراعي نبذة عن المؤسسة، مشيراً إلى نشأتها وازدهارها في مجال تحسين العمل الزراعي وذلك بتنفيذ برامج ونشاطات التنموية تهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للفئات المهمشة والفقيرة من الأسر التي تعتمد على الزراعة كمصدر أساسي للدخل في الريف الفلسطيني في الضفة والقطاع.

واختتمت هذه المحاضرة فتح باب النقاش بين الطلبة وممثلي المؤسسات أجاب فيها ممثلو المؤسسات عن أسئلة واستفسارات الطلبة والتي تدل على مدى اهتمام الطلبة بموضوع التنمية في الوطن العربي عامة وفي فلسطين خاصة.