وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحضور الوزير دعيق- شبكة امين تخرج فوج الاعلاميين الزراعيين برام الله

نشر بتاريخ: 27/12/2010 ( آخر تحديث: 27/12/2010 الساعة: 22:21 )
رام الله -معا- قامت شبكة أمين الإعلامية بالتعاون مع وزارة الزراعة وبدعم من المؤسسة الأمريكية لدعم الشعب الفلسطيني بتخريج فوج من الإعلاميين الزراعيين في مدينة رام الله وذلك يوم أمس الأحد.

وحضر حفل التخريج كل من الدكتور إسماعيل دعيق معالي وزير الزراعة ومدراء مديريات الزراعة في الضفة وطاقم التدريب وإدارة شبكة أمين الإعلامية.

وأجرت شبكة أمين الإعلامية دورة تخصصية في مجال الإعلام الزراعي لطاقم الإعلام العامل في مديريات الزراعة في الضفة، والبالغ عددهم 16 موظفا. وكانت الدورة بواقع 60 ساعة تدريبية في إطار مشروع تعزيز قدرات العاملين في الإعلام الزراعي.

وتضمنت الدورة العديد من البرامج الإعلامية مع التركيز على كتابة التقارير والقصص الصحفية، البرامج الإذاعية، والتصوير التلفزيوني. تحت إشراف طاقم من الإعلاميين المحليين ذوي الكفاءات العالية وعلى رأسهم الدكتور عبد الناصر النجار رئيس نقابة الصحفيين الفلسطينيين.

وبدأ حفل التخريج بآيات عطرة من القران الكريم، ثم السلام الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت وحداد على أرواح الشهداء.

وفي بداية حديثه حيا الدكتور إسماعيل دعيق وزير الزراعة الخريجات والخريجين على الجهود التي بذلوها أثناء الدورة، مؤكدا أن دور الإعلاميين الزراعيين يجب أن يتركز حول القضايا الإرشادية والتعريفية بالوزارة وما تقوم به من انجازات وما تقدمه من خدمات توعية وتنموية، إضافة إلى الإعلام الجماهيري، منوها إلى اعتماد نظام التامين الزراعي الذي تم إقراره قبل عدة أيام لجميع من يرغب من المزارعين، والذي سيكون بديل لنظام ما يسمى بالتعويضات التي لن تكون بعد اليوم.

كما وأكد دعيق على أهمية تحرير الإعلام الزراعي كي يتمكن من اخذ دوره الحقيقي دون سيطرة أو مراقبة من احد، مشيرا إلى انه من حق أي موظف الإشارة لانجازاته ونشاطاته، آملا من وسائل الإعلام التعاون مع طاقم الإعلام الزراعي في التوصل للحقائق والمعلومات الصحيحة والابتعاد عن الإشاعات الغير دقيقة وما شابه ذلك.

وأشار دعيق إلى أن هناك شخوص لا يساعدون في تطوير القطاع الزراعي وازدهاره، مطالبا الإعلاميين بعدم مساند مثل هؤلاء الشخوص ومحاولة تحري الدقة والمصداقية في جمع المعلومات ونقلها، معتبرا قطاع الزراعة من أهم القطاعات الحيوية على الصعيد الوطني.

وفي نهاية كلمته أكد الدكتور دعيق على الاستمرار في مثل هذه الدورات بشكل موجه وفق آليات علمية تنموية، موضحا أن جميع المشاريع الزراعية سيتم تنفيذها من خلال المجالس المحلية والجمعيات والتعاونيات الزراعية بإشراف وزارة الزراعة.

وفي كلمته أكد خالد أبو عكر مدير عام شبكة أمين الإعلامية أن هذا المشروع جاء بناء على دراسة احتياجات القطاع الزراعي، والذي أردنا من خلاله إظهار نجاحات وانجازات وزارة الزراعة، مشيرا إلى أهمية تواصل مسؤولي الإعلام الزراعي في مديريات الزراعة مع وسائل الإعلام الخارجي، والذي دفع شبكة أمين لاختيار مدربين أكفاء كدلالة على أهمية الإعلام الزراعي ولتجاوز تسلط الإعلام الخارجي.

ونوه أبو عكر الى أن إصرار الشبكة منح أجهزة تصوير إعلامية للمشاركين في الدورة جاء كدلالة لتمكين الإعلاميين الزراعيين من مزاولة نشاطاتهم بحرية واستقلالية تامة بعيدا عن سياسة الشخص الواحد في الانجازات.

وخلال الحفل قام طارق التميمي من التلفزيون الفرنسي بعرض بعض المقاطع التلفزيونية التي تم تصويرها من قبل بعض المشاركين في الدورة، تناولت هذه المقاطع بعض القضايا الهامة التي تخص القطاع الزراعي في فلسطين كقضية المياه والهجمة الاستيطانية الشرسة والجدار العنصري، وقضية البدء بمشاريع زراعية غير تقليدية كالاستزراع السمكي.

من جهته أكد الدكتور عبد الناصر النجار في كلمته على مدى التطور في أداء الإعلاميين الزراعيين والذي بدا واضحا من خلال ما تم عرضه من تقارير تلفزيونية التي أعدها الطلبة، والذي بدوره سيؤدي إلى الدقة في نقل المعلومة للرأي العام.

ودعم الدكتور النجار ما قاله كل من الدكتور دعيق والأستاذ أبو عكر فيما يتعلق بأهمية تحرير الإعلاميين من سياسة الشخص الواحد، مطالبا أن يكون دور الإعلاميين الرئيسي هو نقل المعلومات والأحداث وما يدور من أمور وتطورات سواء داخل الوزارة أو في الميدان.

كلمة الخريجين ألقاها المهندس علي علقم شكر من خلالها معالي الدكتور دعيق على تكرمه بتخريج المشاركين في الدورة، وكل من ساهم في الإعداد والترتيب لإنجاحها خاصة شبكة أمين وطاقمها الإداري على من قدموه من دعم لوجستي ولأجواء تدريبية ووسائل دعم أخرى.

كما واثنى على طاقم المدربين (الدكتور النجار، الأستاذة نائلة خليل، الأستاذة جمان قنيص، والأستاذ طارق التميمي) لما بذلوه من جهد كبير في اغنائنا بالمعلومات والوسائل التي تأتي في إطار تزويدنا بالمهارات الإعلامية.

وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات على المشاركين في الدورة من قبل وكيل مساعد لشؤون المحافظات الشمالية في وزارة الزراعة وشبكة أمين وطاقم المدربين.