وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة-المنظمات الأهلية تختتم برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء القدرات

نشر بتاريخ: 28/12/2010 ( آخر تحديث: 28/12/2010 الساعة: 10:17 )
غزة- معا- اختتمت شبكة المنظمات الأهلية يوم الاثنين الماضي، برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية الممول من المساعدات الشعبية النرويجية "NPA"، والذي استهدف (18) منظمة أهلية من مختلف محافظات قطاع غزة، بهدف ترسيخ مبدأ الديمقراطية وتعزيز الشفافية والإدارة الرشيدة في المنظمات الأهلية.

وتضمن البرنامج، عدة مراحل تمثلت في تحديد احتياجات المنظمات الأهلية وتدريب اعضاء مجالس الادارة والعاملين في هذه المنظمات وفقاً لاحتياجاتها، إضافة إلى تنفيذ سلسلة زيارات لتقديم الاستشارات لهذة المنظمات من قِبل الخبراء والمتخصصين، وكذلك مراجعة وتطوير اللوائح المالية والإدارية والخطط الاستراتجية للمنظمات الاهلية المشاركة، كما تضمن البرنامج تعزيز دور القطاعات العاملة تحت مظلة الشبكة وتتنظيم اربعة حملات ضغط ومناصرة، وكذلك تزويد مكتب الشبكة بعدد من المراجع والكتب واصدار عددين من نشرة العمل الاهلي وتعزيز دور الشبكة في الدفاع عن الحريات العامه وبخاصة الحق في تشكيل الجمعيات اضافة الى مواجهة الحصار الاسرائيلي والاعتداءات الاسرائيلية.

في كلمته، قال رئيس الهيئة الإدارية لشبكة المنظمات الأهلية محسن أبو رمضان، أنه ورغم الظروف والتحديات التي تواجهه الشعب الفلسطيني لكن الشبكة مستمرة بالتمسك برؤيتها القائمة على تنمية قدرات المنظمات الاهلية وتعزيز دورها ودعم أهدافها في تعزيز مبادئ الديمقراطية.

وأكد أبو رمضان، على استمرار الكفاح السلمي والقانوني وتقديم الخدمات من أجل الصمود، حيث تشير الحملات التي تم تنظيمها في اطار البرنامج على قدرة المنظمات الاهلية في الحشد والضغط حفاظاً على كرامة وحقوق المجتمع.

كما أوضح أبو رمضان، أن هذا الانجاز يستحق كل التقدير للشبكة و المنظمات التي شاركت في هذا المشروع، ومسئولة المشاريع في المساعدات الشعبية النرويجية.

من جهتها، عبرت ريم الوحيدي مسؤولة المشاريع في المساعدات الشعبية النرويجية عن أملها بأن يكون هذا البرنامج قد ارتقى بأداء المنظمات إلى أفضل قدر ممكن، وأن يتم تطوير هذا البرنامج بما يتناسب مع احتياجات المنظمات في القطاع.

وأوصت الوحيدي، بالمزيد من الجهد والعمل المشترك بين جميع الأطراف من مؤسسات السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، أن تعمل بتنسيق كامل فيما بينها، وأن تستمر في تنمية قدراتها وزيادة نشاطها ومواصلة الارتقاء بأدائها من أجل تقديم أفضل الخدمة لمستحقيها.

ومن جهته، أكد مدير شبكة المنظمات الأهلية امجد الشوا، أن تنظيم هذا الاحتفال اليوم بالتزامن مع احياء الذكرى الثانية للحرب الاسرائيلية رسالة للمجتمع وللشعب الفلسطيني القادر على تجاوز كافة المعيقات والتحديات والانتهاكات، واكبر دليل علي هذا تجمع المؤسسات.

وفي كلمة المنظمات الاهلية، المستفيدة من البرنامج، أكد مدير الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون أحمد أبو عساكر، أن الشبكة قد أثبتت أنها تعمل على تعزيز وتطوير وترسيخ دور المنظمات الأهلية الفلسطينية في المجتمع والرقي بها للمساهمة في إرساء قواعد المجتمع المدني، وكما تعمل من أجل تحقيق مجتمع حر ديمقراطي ومتحرر مبني على الأسس المدنية المستندة على سيادة القانون.