وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أشغال المقالة تؤكد أن العجز في الوحدات السكنية يزيد عن 100 ألف وحدة

نشر بتاريخ: 28/12/2010 ( آخر تحديث: 28/12/2010 الساعة: 12:00 )
غزة- معا- أوضحت وزارة الأشغال العامة والإسكان في الحكومة المقالة أن الحرب الأخيرة على قطاع غزة خلفت حوالي 50 ألف منزل تضرر بصورة مختلفة منها 3500 منزل غير صالح للسكن، مبينة أن التكلفة التقديرية لإصلاح الأضرار الجزئية تقدر بحوالي 115 مليون دولار، فيما بلغت التكلفة التقديرية لإعادة بناء المنازل المهدمة كليا حوالي 375 مليون دولار.

وأكدت وزارة الاشتعال العامة والإسكان في الحكومة المقالة في بيان صحفي وصل "معا" نسخة منه بمناسبة مرور نحو عامين على حرب غزة "أن طاقمها قام بالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية والدولية بإزالة ما نسبته 97 % من حطام المباني والذي قدرت كمياته بحوالي 1.5 مليون طن من الركام".

وأكدت الوزارة أن نسبة العجز في الوحدات السكنية يزيد عن 100 ألف وحدة سكنية بسبب الحصار والزيادة الطبيعية للسكان، مبينة انها شرعت في التخطيط والتجهيز لإقامة أحياء سكنية جديدة بقدرة استيعابية تصل لحوالي 30 ألف وحدة سكنية للتخفيف من حدة العجز في قطاع الإسكان.

وكشفت الوزارة أن الحكومة المقالة قدمت أكثر من 56 مليون دولار لقطاع الإسكان كمنحة إغاثة إيواء عاجلة للمتضررين, كما أنجزت الوزارة عمليات تدعيم عاجلة للمنازل المتضررة والتي تشكل خطرا على سلامة المواطن بقيمة بلغت 430 ألف دولار".

وعملت الوزارة "على البدء بإعمار المباني المهدمة كليا فقامت ببناء أول وحدة سكنية في حي السلام شمال قطاع غزة بنظام الوحدة النواة ثم وحدة أخرى بتمويل من الرحمة العالمية ثم تلاها بناء منزل يتكون من ثلاث طبقات بتمويل من "IHH "ويجري العمل على بناء 120 وحدة سكنية أخرى بدعم من عدد من المؤسسات المحلية والدولية.

وقالت الوزارة إنها حرصت على التنسيق مع باقي الجهات العاملة في الاعمار للعمل على إنهاء هذا الملف رغم الحصار ومنع إدخال مواد الاعمار الأساسية من حصمة وحديد وإسمنت وقد تم انجاز ما نسبته 65% من ملف الأضرار الجزئية حيث تم إصلاح ما يزيد عن 1200 منزل متضرر وغير صالح للسكن.