وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل لجمعية المرأة العاملة حول الاكتئاب واعراضه وسبل تجنبه

نشر بتاريخ: 28/12/2010 ( آخر تحديث: 28/12/2010 الساعة: 17:19 )
رام الله- معا- نظمت جمعية "المرأة العاملة الفلسطينية" اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول الاكتئاب واعراضه وعلاقته بسن اليأس وكيفية الاستفادة من وقت الفراغ لتجنب هذه الحالة.

وتحدثت في الورشة التي اقيمت في مقر نادي فتيات ونساء بيت ريما، الاخصائية النفسية والاجتماعية ختام زهران، وتم الحديث في الورشة عن مفهوم سن اليأس والاعراض الجسدية والنفسية المصاحبة له، والتي من اهمها الاعراض الجسدية كالصداع والالام في منطقة البطن والظهر.

وكذلك الاعراض النفسية المتمثلة بالتوتر والعصبية والاكتئاب، فالكثير من السيدات ينظرن الى انفسهن بعد تقدم العمر بهن بان دورهن كنساء قد انتهى من الناحية الانجابية او كامرأة، وهذا أحد المفاهيم المغلوطة عند معظم النساء.

وتم التطرق الى كيفية التخلص من هذه الاعراض والتخفيف من حدة الالام عن طريق ممارسة الرياضة، وأهمية دور الزوج في هذه المرحلة الحرجة من عمر المرأة، حيث يكمن دوره في منح الحب والحنان والتقرب من الزوجة حتى لا يشعرها بانها انتهت كانثى ولم يعد لها دور.

وناقشت المشاركات كيفية استثمار وقت الفراغ عن طريق ممارسة بعض الهوايات المفيدة كالقراءة او مشاهدة ومتابعة برامج ثقافية وترفيهية مفيدة، وكيفية مشاركة باقي افراد الاسرة اهتماماتهم في تعبئة وقت الفراغ بطرق مفيدة تضفي جو من الحيوية على جميع افراد الاسرة.