وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تعقد اجتماعا لمشروع "شبكة المياه لقرى غرب القدس"

نشر بتاريخ: 28/12/2010 ( آخر تحديث: 28/12/2010 الساعة: 18:11 )
رام الله- معا- عقد في مقر سلطة المياه الفلسطينية اليوم الثلاثاء، براسة رئيس سلطة المياه، اجتماع اللجنة التوجيهية الخاصة بمشروع شبكات المياه لقرى غرب القدس، لمناقشة جملة من القضايا المتعلقة بالمشروع.

وافتتح العتيلي حديثه بتثمينه لدعم الحكومة الفنلندية لهذا المشروع الذي يعد من اكبر المشاريع التي يتم تنفيذها في شرق القدس والذي يخدم 29 الف نسمة تقطن قرى بدو، بيت سوريك، بيت دقو، وبيت اجزا، قطنة، بيت عنان، بيت اكسا وقبية، مبينا أن الحكومة الفلسطينية وعلى رأسها دولة رئيس الوزراء سلام فياض تتابع عن كثب العمل في هذا المشروع.

وأوضح العتيلي أن الحكومة الفنلندية رصدت بداية مبلغ 4.6 مليون يورو لتمويل العمل في المشروع، حيث من المتوقع رصد تمويل إضافي لاستكمال تنفيذ العمل بشكل كامل، مشيرا انه تم تشكيل لجنة توجيهية على مستوى الوزراء المعنين والممثلية الفنلندية لاتخاذ القرارات "المهمة" في المشروع، مضيفا انه تم التوقيع على مذكرة التفاهم ما بين المياه والحكم المحلي لانشاء وحدة لإدارة المياه في مجلس الخدمات المشتركة، داخل المجلس وتدريبها على كيفية ادارة المياه التي سيوفرها المشروع.

من جانبها أعربت مينا من الممثلية الفنلندية عن شكرها للمتابعة من قبل الحكومة الفلسطينية، واهتمامها بخطوات العمل بالمشروع إلى جانب تقديرها لفريق العمل بكافة أعضائه لما يقومون به من أعمال "جيدة" تساهم بسير العمل بالمشروع وفق ما يجب.

وتطرق الاجتماع إلى ما تم إنجازه في المشروع من إنشاء شبكات المياه وتوقيع العقود المتعلقة بها، بالإضافة إلى الدراسة المؤسسية والدراسة المتعلقة بالصرف الصحي إلى جانب تقديم تقرير عن خطة العمل والموازنة المقترحة للعام 2011 والمتعلقة بتكلفة المشروع.

ومن الجدير ذكره أن مشروع قرى شمال غرب القدس تم توقيع اتفاقيته في شهر أربعة من العام الحالي، وذلك من خلال مساهمة الحكومة الفنلندية لمشروع بناء وإعادة تأهيل البنية التحتية لشبكات المياه لهذه القرى في الفترة ما بين 2010-2013، حيث يتكون المشروع من إعادة تأهيل وتوسعة شبكات المياه وإنشاء خطوط مياه رئيسية وخزان، بالإضافة إلى إنشاء محطة ضخ النبي صموئيل.

ويأتي تنفيذ هذه المشاريع لما تعانيه هذه القرى من نقص في كمية المياه، حيث تعتمد على المياه من شركة "ميكروت" بكمية لا تتجاوز 50 مترا مكعب/بالساعة.