وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الزراعي ينفذ ورشة حول واقع الصيد والصيادين في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 29/12/2010 ( آخر تحديث: 29/12/2010 الساعة: 13:49 )
غزة- معا- نظم اتحاد لجان العمل الزراعي بغزة ورشة عمل حول "واقع الصيد والصيادين في قطاع غزة"ضمن مشروع الحق في الحياة الممول من المساعدات الشعبية النرويجية.

وتحدث المهندس عبد الناصر ماضي عن الدراسة التي قام بإعدادها حول واقع الصيد والصيادين في قطاع غزة ، حيث تضمنت الدراسة استبيان تم توزيعه على عينة عشوائية من الصيادين في مختلف أنحاء قطاع غزة وركز علي تقييم وضع الصياد من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والثقافية ومختلف مناحي الحياة المعيشية.

كما وتطرقت الدراسة إلى الحصار البحري المفروض على الصيادين حيث أكدت بأن الاحتلال الإسرائيلي قد خرق كل المواثيق الدولية التي تنادي بحماية حق العمال.

وقد أوضحت الدراسة المسافات التي يسمح للصياد بعبورها وتقلصها مع تقدم الوقت واختلاف الاتفاقيات والتي بدأ ت باتفاقية أوسلو واختتم بالحصار الأخير بعد الحرب والذي قيد الصياد بالوصول فقط لغاية 3 ميل بحري.

وأضاف ان خسائر الصيادين خلال الحرب الأخيرة 1.550.000 دولار، مشيرا إلى أن انخفاض الإنتاج السمكي من الصيد بسبب الحصار في العام 2009 الى 1525 طن فقط.

وأوصت الدراسة الى تطوير موانئ الصيد والبنية التحتية من خلال بناء مخازن للصيادين وورش بناء وتصليح المراكب وأحواض لرسو المراكب في الموانئ الجنوبية وإنشاء صالات مزاد لبيع الأسماك المصطادة فيها.

كما دعت إلى دعم البيئة البحرية ووقف سكب مياه المجاري في البحر حيث يصل إلى البحر يومياً ما يزيد عن 50.000 كوب مياه صرف صحي، بالاضافة الى محاولة إبراز مشكلة الصيادين في الإعلام المحلي والدولي وإيجاد ضغط أممي على إسرائيل لتوسيع رفعة الصيد.