وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس الوزراء يصادق على كود الكهرباء الفلسطيني الموحد

نشر بتاريخ: 29/12/2010 ( آخر تحديث: 29/12/2010 الساعة: 18:26 )
رام الله- معا- اعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية عن مصادقة مجلس الوزراء الفلسطيني على مشروع كود الكهرباء الفلسطيني وذلك في جلسته التي عقدت امس.

وسيكون هذا الكود أول كود فلسطيني موحد تم إعداده في ظل السلطة الوطنية الفلسطينية.

وقالت المؤسسة في بيان صحفي ان الكود يعتبر مرجعية ثابتة لتنظيم قطاع الأعمال الكهربائية المنزلية والتجارية والصناعية، ويوحد الأنظمة المختلفة التي تعمل بها شركات الكهرباء في الوطن بما يوفر السلامة لكل الجهات المستفيدة ويحد من حدوث الفوضى أو التضارب بين الشركات، وسيوفر الكود مرجعية موحدة للقضايا الفنية في قطاع الكهرباء بعد أن كان هناك مرجعيات متعددة للكودات مثل الكود الأردني والكود الإسرائيلي وغيرهما.

وأفاد مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية م. مازن أبو شريعة أنه بدأ العمل في كود الكهرباء الفلسطيني في شهر أيار للعام 2008، واستمرت الاجتماعات على مدار ثلاث سنوات متواصلة الى أن تكلل هذا الجهد بالنجاح وخرج الى حيز الوجود.

واضاف ابو شريعة ان كود الكهرباء الفلسطيني يطبق على الأعمال الكهربائية أحادية الطور وثلاثية الطور والتي تعمل بجهد حتى 1000 فولط، كما على الأعمال الكهربائية المنزلية والأعمال الكهربائية التجارية والأعمال الكهربائية الصناعية.

وتقدمت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بالشكر الجزيل لكل الجهات التي ساهمت في إعداد كود الكهرباء الفلسطيني، وخصوصا شركة كهرباء القدس لمساهمتها في دعم الكود، وم. ريم البرغوثي على جهودها.

واوضح أبو شريعة انه عمل على هذا الجهد الوطني المميز لجنة موسعة مكونة من:
مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، شركة كهرباء القدس، نقابة الكهربائيين، جامعة البوليتكنيك، شركة كهرباء الجنوب، شركة كهرباء الشمال، شركة كهرباء الخليل، وزارة العمل، جامعة النجاح، وزارة الحكم المحلي، وجامعة بيرزيت.

ويشتمل كود الكهرباء على خمسة أجزاء تحتوي تعليمات وتشريعات فنية وهي كما يلي:

الجزء الأول: تعريفات وتشريعات.
الجزء الثاني: أصناف الحمايات.
الجزء الثالث: نظام التأريض ووسائل الحماية ضد التكهرب بجهد حتى 1000 فولط.
الجزء الرابع: تركيبات كهربائية لجهد حتى 1000 فولط.
الجزء الخامس: قوانين السلامة في الأعمال الكهربائية.

وسوف تعمل مؤسسة المواصفات والمقاييس على انجاز أجزاء أخرى من كود الكهرباء الفلسطيني وذلك لتلبية احتياجات أخرى لقطاع الكهرباء.