وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تنهي تنفيذ مشروع تحسين مستوى المعيشة في الضفة

نشر بتاريخ: 29/12/2010 ( آخر تحديث: 29/12/2010 الساعة: 19:30 )
نابلس- معا- أنهت الإغاثة الزراعية الفلسطينية تنفيذ مشروع تحسين مستوى المعيشة في الضفة الغربية في محافظتي قلقيلية ونابلس وذلك في قرى كفر قدوم في محافظة قلقيلية وبزارية وبرقة في محافظة نابلس .

وياتي تنفيذ هذا المشروع في إطار البرنامج الذي تديره الإغاثة الزراعية بالشراكة مع مجموعة من المؤسسات العاملة في مجال الزراعة وهي مركز أبحاث الأراضي واتحاد لجان العمل الزراعي ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وجمعية تنمية المرأة الريفية والممول من مكتب الممثلية الهولندية .

وقال ضرار أبو عمر المرشد التنوي في الإغاثة الزراعية : أن المشروع تضمن العديد من الأنشطة فقد تم استصلاح مائة وخمسون دونما استصلاحا متكاملا في قرى بزارية و كفر قدوم وتم في هذا الإطار حفر تسعة وعشرون بئرا زراعيا بسعة بلغت ( 1210 م3 ) بالإضافة بناء ( 8444 م2 ) من الجدران الاستنادية كما وتم تأهيل مائة وثمانية عشر دونما في قرية برقة بالإضافة إلى شق وتأهيل (2 كم ) من الطرق الزراعية في القرية وقد اشتمل تأهيل هذه الأراضي على حفر واحد وعشرين بئرا زراعيا بسعة بلغت ( 998 م3 ) وبناء ( 2285 م2 ) من الجدران الاستنادية .

وأضاف أبو عمر انه قد استفادة من هذا المشروع خمسون مزارعا من هذه القرى بشكل مباشر بالإضافة إلى خمسة وثلاثون مزارعا تم ربط أراضيهم بالطرق الزراعية وقد باغت مساحة هذه الأراضي ستمائة دونم .

ومن الجدير ذكره انه قد تم توفير فرص عمل ل (550 ) وبأيام عمل بلغ مجموعها ( 5738 ) ويجري العمل ألان مع المستفيدين للتحضير لزراعة الاشتال والزراعات البينية وتسييج الأراضي .

واضاف د.سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية: ان هذا المشروع ياتي في سياق تحقيق الهدف الاستراتيجي الرئيسي للاغاثة الزراعية في المساهمة في تحسين الدخل الاقتصادي من خلال المساهمة في تحقيق الامن الغذائي لتحقيق التنمية الريفية المستدام والمتكاملة .