وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحه والوكالة الأمريكية تحتفلان بالفائزين في برنامج العمل المجتمعي

نشر بتاريخ: 29/12/2010 ( آخر تحديث: 30/12/2010 الساعة: 09:25 )
نابلس- معا- احتفلت مديرية صحة مدينة نابلس، ومشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني، أمس، بإختتام المجموعة الأولى والثانية من برنامج العمل المجتمعي"المجتمع البطل"و" العيادة المتميزة".

ويشارك في برنامج العمل المجتمعي الذي أطلق مبادرة "المجتمع البطل" و"العيادة المتميزة"، 12 تجمعا سكانيا في محافظة نابلس، بهدف خلق مشاركة مجتمعية فاعلة في تطوير الخدمات الصحية والوضح الصحي بشكل عام.

وفتحت المبادرة التي تأتي ضمن مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني، على مدار عام كامل باب التنافس البّناء بين المجتمعات السكانية المشاركة بغية تطوير وتحسين الخدمات الصحية، والقيام بمبادرات مجتمعية تلبي إحتياجات هذه التجمعات ضمن إمكانيات وزارة الصحة.

وأعلنت مديرية صحة نابلس، ومشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإصلاح وتطوير القطاع الصحي أسماء الفائزين بالمبادرة وهم قرية بورين التي فازت "بالمجتمع البطل" فيما فازت قرية دير الحطب" بلقبي المجتمع البطل بالعيادة المتميزة" وذلك بناءاً على مدى تحقيق الأهداف وحسب المعايير المتفق عليها.

وثمّن مسؤول العلاقات الدولية في محافظة نابلس حكيم أبو عيشة:" المبادرة الريادية، التي تبني ثقافة المنافسة البناءة بين المجتمعات المحلية، وتعطي مجالا واسعا للإبداع والإرتقاء بالخدمات الصحية بما يلبي حاجات ومتطلبات سكانها".

ولفت:" الى ان حالة الأمن والإستقرار التي تعيشها محافظة نابلس عكست نفسها على المواطن في التقدم بشتى الميادين، مؤكدا:" أن لا رجعة للوراء فيما يتعلق بالأمن والأمان".

وقال مدير صحة نابلس خالد القادري في الإحتفال:" كل المجتمعات السكانية التي شاركت في المبادرة تعتبر" مجتمعات بطلة" لأنها سعت للتغير، وبذلت جهودا إيجابية لخدمة مواطنيها".

ولفت: "الى الدور الكبير للمجتمعات المحلية في تطوير رؤية العيادات الصحية لإحتياجات المجتمع، والتعاون مع مقدمي الحدمة الصحية والتواصل معهم للإرتقاء بالخدمة".

وقال: "رغم أن لدينا نقصا في الكوادر الصحية ، وهناك تجمعات سكانية لا يوجد فيها مراكز صحية حتى اليوم، إلا أننا نعمل بجهد حتى نصل لكل مواطن فلسطيني أينما كان، وفي ظل التعاون مع المجتمعات المحلية ستكون مهمتنا أسهل، ورؤيتنا للإحتياجات والأهداف أوضح".

ولفت القادري: "الى قيام مديرية صحة نابلس منذ فترة قريبة بإفتتاح عيادتين في قريتي الباذان ودوما، ما يعتبر نقلة نوعية في عمل مديرية الصحة".

وأكد: "على إستعداد مديرية الصحة لتطوير بعض عيادات الصحة الأولي من المستوى الأول والثاني ضمن الإمكانيات المتاحة لوزارة الصحة".

وفي كلمة مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لإصلاح وتطويرالقطاع الصحي الفلسطيني أكد الدكتور جهاد مشعل: "أن العلاقة بين المجتمعات المحلية ووزارة الصحة تتخذ شكلا آخر لأول مرة منذ تأسيس الوزارة".

وقال:"منذ إطلاق المبادرة لم تعد العلاقة بين المواطن والوزارة مجرد عبارة بين متلقي ومزود بالخدمة الصحية، بل أصبحت علاقة تعاون وشراكة تهدف الى تحسين الخدمة الصحية ونوعيتها".

وأكد:"أن مبادرة العمل المجتمعي نجحت في محافظة نابلس بخلق حراك مجتمعي نوعي، يراقب ويشارك ويطالب بدور في الخدمات الصحية والمجتمعية، وأكبر دليل على ذلك مئات المتطوعين في التجمعات السكانية الإثنا علشر، الذين قدموا نموذجا جديدا استشعر حاجات مجتمعاتهم وبدؤوا العمل بما يلبيها".

وأكد:"أن نتائج التجمعات السكانية كانت ممتازة، لكن الإنجاز الحقيقي هو العلاقة الجديدة التي تم نسجها ما بين هذه التجمعات ووزارة الصحة".
وأعلن:" أن مبادرة العمل المجتمعي ستنتقل الى محافظات آخرى، لتعميم التجربة والفائدة على المزيد من التجمعات السكانية البعيدة والمهمشة".

والتجمعات السكانية المشاركة في برنامج العمل المجتمعي: هي عوريف، الساوية، ياصيد، حوارة، دير الحطب، سبسطية، طلوزة، بورين، الباذان، بلاطة، بيت فوريك، بيت دجن.

وأكدت رندة بني عودة مسؤولة مبادرة "المجتمع البطل" في مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني أن كافة المجتمعات المشاركة أظهرت إلتزاما ومثابرة في تنفيذ برنامج العمل المجتمعي والتميز فيه".

وقالت:" إن فوز قرية دير الحطب بالعيادة المتميزة جاء بعد النقلة النوعية التي حققها الطاقم الصحي للعيادة حيث تم نقلها من إفتتاح مبنى جديد للعيادة بدل القديم والذي كان الوصول إليها متعبا وليس متاحا أمام كبار السن والمرضى وذوي الإحتياجات الخاصة".

وتابعت:" في عيادة دير الحطب اليوم يوجد ركن للأطفال هو الأول من نوعه في محافظة نابلس، وربما في الضفة الغربية، وهناك إهتمام كبير بالعيادة وخدماتها وعلاقة شراكة بين المواطنين ومقدمي الخدمات الصحية".

وحول "المجتمع البطل" الذي فازت به قرية بورين أشارت بني عودة:" قبل المبادرة كان وضع عيادة بورين بالغ السوء، ولاحقا قام المجتمع بتغيير الهيئة الإدارية للعيادة بصعوبة كبيرة لتتقدم بعدها العيادة بخطوى واسعة لخدمة أهالي بورين ومادما وعصيرة القبلية، حيث تم التبرع بمبنى عيادة صحية جديدة".
والجائزة التي حصل عليها " المجتمع البطل" و"العيادة المتميزة" هي تجديد العقد لمدة عام مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني.

ولفتت عايشة العايدي مديرة التمريض في صحة نابلس:" الى ان برنامج العمل المجتمعي فتح آفاقا جديدة للتعاون ما بين مديرية الصحة والمجتمعات المحلية، التي كانت تعتبر نفسها بعيدة وغير مسؤولة عن العيادات الصحية، بينما اليوم أصبحت تعتبر نفسها شريكا أساسيا في تطوير العيادات وإصلاحها والعمل بجدية لتقديم خدمة صحية نوعية ولائقة".

وعرض فيلم وثائقي على هامش الإحتفال يعكس التغييرات الإيجابية التي طرأت على المجتمعات المحلية المشاركة في برنامج العمل المجتمعي، وفي ختام الإحتفال جرى توزيع شهادات التقدير على جميع ممثلي المجتمعات المشاركة.

الفائز بجائزة المجتمع البطل قرية دير الحطب وقرية بورين والفائز بالعيادة المتميزة دير الحطب وحوارة .