وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوداد تشرع في تنفيذ مشروع الدعم النفسي لاستقلالية ورفاهية كبار السن

نشر بتاريخ: 30/12/2010 ( آخر تحديث: 30/12/2010 الساعة: 14:05 )
غزة- معا- شرعت جمعية "الوداد" للتأهيل المجتمعي في تنفيذ مشروع الدعم النفسي لاستقلالية ورفاهية كبار السن، في منطقة الشاطئ بدعم من مؤسسة help age، وتمويل من الوكالة الاسبانية للتنمية الدولية.

وقال د. نعيم الغلبان رئيس الجمعية "إن المشروع يهدف إلى تحسين جودة الحياة لكبار السن، دمجهم في المجتمع، والتخفيف من الضغوط النفسية التي يعاني منها المسنين".

وأكد على أهمية هذه المشاريع لما لها من أثر قوي على كبار السن فهم بحاجة إلى من يقف بجانبهم ويساندهم ويساهم في تسهيل ظروف الحياة والعيش بكرامة، خاصة في هذه المرحلة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني من ظروف نفسية واجتماعية واقتصادية صعبة.

بدوره قال عطا أبو ناموس منسق المشروع إن المشروع يستهدف (600) من كبار السن من كلا الجنسين في مخيم الشاطئ على مدار (12) شهرا.

وأضاف أن المشروع سيتضمن تنفيذ العديد من الأنشطة منها، "زيارات منزلية، لقاءات توعوية وتعريفية، ورش عمل مع مؤسسات المجتمع المحلي والشخصيات الاعتبارية ومؤسسات المهن الطبية، جلسات إرشاد جمعي للمسنين ولقاءات توعية لأهاليهم، بالإضافة إلى لقاءات توعية لطلاب المدارس وعروض مسرحية، ورحلات ترفيهية".

وأوضح انه تم عقد دوره تدريبية للفريق العامل في مجال الإرشاد النفسي والعلاج الطبيعي والوظيفي، بالإضافة إلى عدد من موظفين help age، وبعض المتطوعين والذي بلغ عددهم (21) متدربا.

وأضاف أن الدورة التي استمرت لمدة (18) ساعة اشتملت على العديد من المواضيع منها (رؤية مؤسسة help age من الجانب الفسيولوجي للمسنين، التوافق النفسي، الحاجات النفسية للمسنين، دراسة الحالة، الزيارات المنزلية والمقابلات، إدارة ورش العمل وجلسات الإرشاد).