وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية والهام فلسطين يكرمان أصحاب المبادرات على مستوى المديريات

نشر بتاريخ: 30/12/2010 ( آخر تحديث: 30/12/2010 الساعة: 19:46 )
الخليل-معا- كرمت مؤسسة التربية العالمية " الهام فلسطين" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي في احتفالها المناطقي الأول، بتكريم المبدعين وأصحاب المبادرات المميزة للمعلمين والمرشدين والطلاب، في مجمع إسعاد الطفولة بالخليل.

وبلغ عدد المبادرات المكرمة من المديريات 55 مبادرة موزعة على مديرية بيت لحم بـ 17 مبادرة وتربية الخليل 21 مبادرة وشمالها 5 مبادرات وجنوبها 12 مبادرة ومشاركة وكالة الغوث ب 6 مدارس.

وحضر احتفال التكريم كل من محافظ الخليل كامل حميد، والوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح، الأمين العام لمؤسسة التربية العاليمة "الهام فلسطين" د. مروان عورتاني، ومسئول التعليم بوكالة الغوث وحيد جبران، ومديرة التربية والتعليم/الخليل نسرين عمرو، ومدير المشاريع بالهام فلسطين حذيفة جلامنة، ونواب مدراء التربية في محافظتي بيت لحم والخليل ورؤساء الأقسام ومديرو المدارس الفائزة وأصحاب المبادرات الفائزة من طلاب ومعلمين ومرشدين.



حيث انطلق احتفال الهام فلسطين المناطقي الأول بعرض فلم وثائقي عن أهم أعمال وانجازات الهام فلسطين على المستوى المحلي والعالمي،حول كيفية الاهتمام بالمبادرات المميزة وتشجيعهم على تطويرها والاهتمام بها.



ونقل محافظ الخليل كامل حميد تحيات الرئيس لأصحاب المبادرات المميزة في مدينة الخليل وبيت لحم، ورحب بهم في مدينة الرحمن من مؤسسة الهام وأسرة التربية والتعليم، ويأتي التكريم مع قرب الاحتفال بانطلاق الثورة الفلسطينية التي كانت تؤكد على أهمية انطلاق المبادرات المميزة في التربية والتعليم.

وأشار حميد إلى اهتمام السلطة الفلسطينية بالشراكة مع المؤسسات الدولية وان السلطة هي سلطة مشاركة والإبداع ودعا الجميع إلى طرح والتشارك في رسم السياسات من اجل تحقيق أمل الشهداء والأسرى والجرحى وجميع أطياف المجتمع ببناء دولة فلسطين.

وأكد أن فلسطين منبع إشعاع والهام للعالم في طرح الأفكار والمبادرات المميزة على المستوى العربي وان تكون الهام فلسطين منبر إشعار لكل المشاريع.

وأشار الوكيل المساعد للتخطيط والتطوير بصري صالح الى اهمية وجود نطام تربوي يقدم الدليل والبرهان من خلال الابداع وان يكون نظام تربوي يحتذى بة.

وذكر كيفية نظرة العالم اجمع على فلسطين في المحافل والمنافسات الدولية التي يشارك بها الطلاب والمعلمين، كما أكد على أهمية التعليم في بناء الدولة الفلسطينية، وتطرق إلى الاهتمام بالمعلم بان يكون بالمقدمة في كافة المجالات.

وأكد على استراتيجيه لوزارة التربية من حيث مهننة التعليم بان يكون المعلم صاحب مهنة أسوة بغيرة من العاملين في الوطن لانة المعلم صاحب مهنة العقل وصاحب رسالة.

وفي نهاية حديثة توجة صالح إلى القائمين على الهام فلسطين من اجل ان يكون البرنامج لتطوير العملية التربوية وان قصص النجاح يجب اطلاع العالم عليها.

من جانبه أعرب مروان عورتاني الأمين العام لمؤسسة الهام فلسطين عن سعادتة بالاحتفال ألمناطقي الأول في الخليل، ونظرة الهام الى المدرسة كبيت ثاني للطالب وتفاعل البيت مع المدرسة من اتجاه شمولي تكاملي بينهما.

ونوة عورتاني إلى الاستثمار بالطالب من اكبر الاستثمارات التربوية ويفوق أي استثمار أخر، ودعا إلى الإبداع والريادة في جميع المجالات التربوية وغيرها، وان كل معلم قادر على الإبداع والتميز في مجال عمل المهم بالمدرسة مهما كان.

ووضح أهمية الشراكة في مؤسسة الهام لأنها تعتمد على الشراكة بين المؤسسات المختلفة، وأهمية العمل كفريق واحد من اجل كسر جميع المعوقات المادية او معوقات القهرية من قبل الاحتلال.

إما مسئول التعليم بوكالة الغوث وحيد جبران تطرق الى اسهام الهام فلسطين في إبراز المبادرات المميزة، والمبادرة المميزة التي تطرح الحلول وليس عرض المشكلات التي تواجهها.

وحرص جبران على أهمية الإبداع بان يكون ذو اتجاه محدد وليس مهارة او رسالة تعرض، وإنما اتجاهات نحو القيم في المدارس.

كما نوه الى مشاركة وكالة الغوث بالهام فلسطين وطرح مبادرات أيضا، وتحفيز الطلاب على الإسهام في التميز والإبداع.


أما مدير المشاريع بمؤسسة الهام حذيفة جلامنة تطرق خلال عرضه عن كيفية تم تحكيم المبادرات المختلفة سواء من المحافظات الشمالية او الجنوبية.

وأشار جلامنة إلى تقسيم المبادرات إلى فئة الأولى وتشمل المعلمين والمرشدين والفئة الثانية الطلاب.

في التقييم الأولي كان عدد المبادرات 503 كان منها بالفئة الأولى 377 مبادرة منها 256 في الضفة 21 في غزة، أما الفئة الثانية فكان عدها 126 منها 117 في الضفة و 9 مبادرات في غزة.

وتأهل من التقييم الاولي343 ورشح للفئة الأولى 281 كان منها 268 في الضفة 13 في غزة، أما الفئة الثانية من الطلاب فكان عدد الذي رشح 62 منها 57 في الضفة 5 في غزة.

ودخل التقييم النهائي المكتبي للتنافس على المستوى لوطني 156 مبادرة كان منها 150 في الضفة و 6 في غزة للفئة الأولى أما الفئة الثانية فكان عدد المبادرات 44 منها 39 مبادرة في الضفة و 5 مبادرات من غزة.

اما عدد المبادرات الي تم مقابلتها في التقييم النهائي فكانت 99 مبادرة، في الفئة الاولى كان عددها 79 كان منها 73 في الضفة و 6 مبادرات من غزة، اما فئة الطلاب فكانت 20 مبادرة وكان منها 17 في الضفة و 3 في غزة.

وفي النهاية تم اختيار المبادرات الملهمة على المستوى الوطني بي 38 مبادرة، وتوزعت بين الفئتين أيضا، وكان نصيب الفئة الأولى 30 مبادرة موزعة على مجموعتين، 15 مبادرة في فئة(أ) و 15 مبادرة في فئة(ب)، و 8 مبادرات لفئة الطلاب موزعة أيضا على مجموعتين، 5 مبادرات في فئة(أ)، مبادرتين في فئة(ب).

وفي نهاية الاحتفال قام كل من مروان عورتان ونسرين عمرو وبصري صالح ووحيد جبران ونواب التربية بتوزيع الشهادات على أصحاب المبادرات الفائزة، كما شاركت مدرسة اسحق القواسمة للبنات بفرقة دبكة شعبية وكورال غنائي.

وكرم من مديرية التربية والتعليم الخليل معلمون كل من: احمد شدفان، أكرم الجعبري، أمل ازغير، جهان عبد السلام، حياة النتشه، رندة الفلاح، زكريا سلامة، سناء دميري، عبير قنيبي، مريم دحيل، نزر النتشة، يارا قباجة.

أما مديرو المدارس ابتسام الجنيدي، ريم الشريف، علي ارفاعية، محمد الجعبري، منير بدر، ناديا الحداد، ومن الهيئات الطلابية في المدارس كل من الشهيد داود العطاونة الثانوية للبنات وذكور الحسين بن علي و عبد الخالق يغمور الثانوية للبنات.

ومن مديرية بيت لحم معلمون: ابتسام النبهان، حسن سليمان،عائشة جبر، عز ابو لبن، عيسى حماد، نداء صالح، يوسف العيسة، اما المرشدون فكان محمد صادق.

في حين كرم مديرو بيت لحم كل من سوسن فكتور اسطفان وهند العيسة، إبراهيم أبو سرور، خضر عيسى، خليل ابو عكر، محمد شكارنة، محمود جوابرة، أما المدارس التي كرمت ذكور نحالين الثانوية وبنات بيت ساحور الثانوية وبنات نحاليين الثانوية.

اما مديرية جنوب الخليل كرم معلمون أمل أبو علان، ألاء زلوم، بسام بدارين، سمية الدغامين، طه سويلم، محمد نصار، محمد سليمان، هبة القيسية، همام أبو عرقوب، أما مديرو شادي عمر ويوسف رعي ومن الهيئهات الطلابية كل من مدرسة بنات المجد الثانوية.

أما شمال الخليل معلمون جنان ابو جودة وشفاء القشقيش، والمرشدة سامية أبو عياش أما مديرو المدارس عفاف جبرين وعدنان حلايقة