وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة الإسلامية بغزة تفتتح دورة في التحليل السياسي

نشر بتاريخ: 09/08/2006 ( آخر تحديث: 09/08/2006 الساعة: 11:26 )
غزة- معا- افتتحت وحدة الأنشطة الطلابية بعمادة شؤون الطلبة بالجامعة الإسلامية بغزة دورة جديدة في التحليل السياسي, بمشاركة قرابة (30) طالبة من طالبات الجامعة.

وقال مسؤول الوحدة مازن النخالة أن الدورة تهدف إلى تعريف الطالبات على الطرق العلمية والمنهجية المتبعة في التحليل السياسي.

وأوضح النخالة أن الدورة الحالية وسابقتها في التحليل السياسي شهدتا إقبالاً طلابياً واسعاً, لافتاً إلى أن شأنهما في ذلك شأن باقي الدورات التدريبية والتأهيلية, متحدثا عن اهتمام الجامعة الإسلامية ممثلة بعمادة شؤون الطلبة بتوفير التجهيزات اللازمة لرعاية وتطوير الأنشطة الطلابية.

ويشار إلى أن الوحدة احتفلت خلال الأيام الماضية بتخريج قرابة (100) مشارك ومشاركة في دورات التأهيل القيادي, والتي ضمت: دورات التحليل السياسي, ومنشطي المخيمات الصيفية, والفن التشكيلي.

من ناحية أخرى، نفذت وحدة البحوث والدراسات التجارية بالجامعة الإسلامية دورة تدريبية في الحوكمة كان قد نظمها مركز تطوير القطاع الخاص.

وناقشت الدورة التي شارك فيها قرابة(30) مشارك ومشاركة موضوعات تتعلق بماهية الحوكمة، والجوانب القانونية لها، والعلاقات بين البنوك والشركات، وتدقيق الحسابات.واستفاد من الدورة العاملون في هيئة سوق رأس المال, والشركات الكبرى, ومسجلو الشركات في وزارة الاقتصاد, وطلبة الدراسات العليا, والعاملون في هيئة الرقابة, ومدراء المؤسسات الخاصة.

وحاضر في الدورة د. يوسف عاشور في موضوع العلاقات بين البنوك والشركات, د. علاء الدين الرفاتي في أسباب الحوكمة, أما د. يوسف جربوع فتناول تدقيق الحسابات, وناقش أ. حمدي بارود الجوانب القانونية الحوكمة.

والجدير بالذكر أن الحوكمة ترتبط بمفهوم الحكم الصالح, ويعني بها مجموع الأسس والإجراءات التي تستخدم لإدارة الشركة من الداخل سواء من النواحي القانونية, أو التمويلية أو المحاسبية, وتركز الحوكمة على عدة مفاهيم مثل: الانتخابات الحرة, وحرية الصحافة, واحترام حقوق الإنسان, وتوفر الشفافية والمساءلة, والالتزام.