وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة: الاحتفال بمرور 55 عاما على تأسيس وكالة أنباء الشرق الأوسط

نشر بتاريخ: 03/01/2011 ( آخر تحديث: 03/01/2011 الساعة: 09:32 )
غزة- معا- احتفل مركز الدوحة لحرية الإعلام في مدينة غزة، اليوم الأحد، بمناسبة مرور 55 عاما على انطلاق بث إرسال وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وحضر الحفل رئيسة قسم العلاقات الإعلامية بمركز الدوحة لحرية الإعلام في قطر هدى السراري، وعدد غفير من الصحافيين في مختلف وسائل الإعلام.

ودعا رضا الشاذلي مدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية في الأراضي الفلسطينية كافة الفصائل الفلسطينية وفى مقدمتها حركتا فتح وحماس إلى العمل على سرعة إنهاء حالة الانقسام وإعادة الوحدة والتلاحم بين شطري الوطن الفلسطيني.

وشدد الشاذلي على ضرورة طي هذه الصفحة الشاذة في تاريخ الشعب الفلسطيني الشامخ.. وأشار إلى أن في الانقسام والتفرق ضعفا وفى الوحدة والتلاحم قوة .. مؤكدا أن الانقسام يضر بالشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وأن المستفيد من هذا الوضع هو الاحتلال الإسرائيلي.

وتمنى أن تكلل بالنجاح جهود الرئيس محمد حسني مبارك والرئيس محمود عباس وجهود كافة زعماء الأمة العربية الهادفة إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن كافة الأراضي العربية المحتلة عام 1967 في فلسطين والجولان السوري وجنوب لبنان والتي لن تكون إلا بوحدة الموقف والتضامن العربي من الخليج إلى المحيط.

وفي سياق آخر .. وجه الشاذلي الشكر والتقدير إلى مركز الدوحة لحرية الاعلام فى دولة قطر على إقامته حفل مرور 55 عاما على انطلاق بث نشرة وكالة أنباء الشرق الأوسط التى تعتبر من بين أكبر وأبرز وكالات الأنباء فى منطقتنا العربية ومنطقة الشرق الاوسط بل وعلى مستوى العالم.

وقال أن وكالة أنباء الشرق الأوسط ليست وكالة أنباء مصرية فقط بل هى للأمة العربية كلها وذلك انطلاقا من حقيقة أن مصر هي حاضنة كل القضايا العربية منذ قديم الزمان وعلى مر التاريخ وفى القلب من هذه القضايا قضيتنا الفلسطينية.

وأشار إلى أن الوكالة تأسست في عهد الرئيس والزعيم الراحل جمال عبد الناصر فكانت وكالة الانباء العربية الوحيدة التى حملت أمانة القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية التى هى قضية الامتين العربية والاسلامية وقضية الدول الحرة المدافعة عن حقوق الشعوب.

وأكد أن القضية الفلسطينية في قلب وكالة أنباء الشرق الأوسط وفى صدارة اهتماماتها ومحور تفكيرها فشغلت ولا تزال المساحة الأكبر في النشرات الإخبارية والتقارير والتحليلات التي خاطبت المنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات حقوق الإنسان في المنطقة وسائر مناطق العالم والرأي العام العربي والإسلامي والعالمي.

وأشار الى أن الوكالة تأسست في 15 ديسمبر عام 1955 كأول وكالة أنباء اقليمية فى الشرق الاوسط .. وأصبحت حاليا من أقوى وكالات الانباء الاقليمية وأكبر وكالة أنباء عربية وافريقية .. ونوه بأن تقارير منظمة اليونسكو أكدت أن وكالة أنباء الشرق الاوسط تأتى من بين أكبر وأشهر وكالات الأنباء العالمية.

ومن جانبها .. قالت الأستاذة هدى السراري أن وكالة أنباء الشرق الأوسط وكالة عريقة حافظت على المهنية وأثبتت وما زالت على مر السنين أنها مصدر موثوق فى تغطية الأحداث فى العالم وذلك لما تحمله من مصداقية في ما تنشره من أخبار وتقارير وتحليلات.

وأشارت أن الوكالة لها مواقف عديدة أهمها أنها أصرت على وجود مكتبها في الأراضي الفلسطينية في الوقت الذي غادرت فيه مكاتب عربية كثيرة قطاع غزة.

وقالت " ان وكالة أنباء الشرق الاوسط تضع القضية الفلسطينية على رأس اهتماماتها .. كما أنها بدأت بتطوير الكادر الإعلامي الفلسطيني من خلال تنفيذها دورات تدريبية للصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية".

من جهته شكر عريف الحفل ومدير مركز غزة لحرية الإعلام الصحفي عادل الزعنون الحضور.. وقال " ان وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية كانت أول وكالة أنباء عربية واجنبية تفتح مكتب لها في الأراضي الفلسطينية مع عودة السلطة الفلسطينية عام 1994 ولازالت وستظل تضطلع بمهامها ورسالتها القومية والوطنية فى الاراضى الفلسطينية".