وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ماذا اعلن الرجوب خلال اجتماعاته في اللجنة الاولمبية؟

نشر بتاريخ: 02/01/2011 ( آخر تحديث: 03/01/2011 الساعة: 12:19 )
البيرة- معا- دائرة الاعلام بالاتحاد- برئاسة اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية رئيس اتحاد كرة القدم عقدت في مقر اللجنة الاولمبية صباح اليوم الاحد ثلاثة اجتماعات تضمنت بحث قضايا رياضية هامة منها بحث الاطار الرسمي والاهلي لمأسسة الاسرة الرياضية الفلسطينية وتقييم مرحلة الذهاب لدوري اندية المحترفين وطرح آليات انطلاق مرحلة الاياب لدوري المحترفين بكرة القدم برؤية الوصول الى النجاح التام للدوري الذي ينظم لاول مرة في فلسطين، بينما نوقش دوري الكرة النسوية الذي من المتوقع ان ينطلق في الاسبوع الاخير من الشهر الجاري من حيث جاهزية الفرق و الحشد الجماهيري والتغطية الاعلامية المتميزة لفعاليات الدوري والذي يحضره حشد من الاعلاميين العرب والاجانب تمت دعوتهم لعقد مؤتمر للاعلاميين الرياضيين العرب في فلسطين بناء على الدعوة التي وجهها اليهم اللواء جبريل الرجوب باعتباره رئيس اللجنة الاعلامية في الاتحاد العربي لكرة القدم وباعتباره رئيسا للجنة الاولمبية الفلسطينية اعلى مرجعية رياضية فلسطينية.

مأسسة الرياضة
وفي الاجتماع مع الاسرة الرياضية المتمثلة بالاتحادات الرياضية و فروع اتحاد كرة القدم الثلاثة طرح اللواء جبريل الرجوب ثلاث قضايا اكد فيها على ضرورة الانجاز:
القضية الاولى: مأسسة الاسرة الرياضية ضمن الاطارين الرسمي والاهلي.
وعلى الصعيد الرسمي قال الرجوب: ان تشكيل المجلس الاعلى للشباب والرياضة الفلسطيني سيعلن عنه رسميا في وقت قريب ومهمة المجلس تصحيح الايقاع الشبابي الرياضي في الوطن و الشتات و القدس في اطار وطني خارج التجاذبات الجغرافية و السياسية و الجهوية.

وعدد الرجوب ثلاثة تحديات امام المجلس الاعلى للشباب والرياضة:
الاطار الوطني وحل مسألة الانقسام برؤية وطنية واللاعب المقدسي هو لاعب فلسطيني، ولفت الى ان قرار حل وزارة الشباب والرياضة هو قرار جاء على المستوى السياسي وسيتم دمج موظفي الوزارة في المجلس الاعلى للشباب والرياضة الذي يرأسه منيب المصري وسوف يشكل المجلس الجديد من خطة استراتيجية تمتد للسنوات الخمس القادمة واعضاؤه ستكون لديهم القدرة على اعطاء الاهتمام والرعاية للقطاع الاهم في المجتمع الفلسطيني، نافيا ان يكون اختيار اعضاء المجلس الاعلى للشباب والرياضة مبنيا على قاعدة الولاء الحزبي.

وطالب الرجوب الصحفيين بتحليل ايجابيات وسلبيات المجلس الاعلى للشباب والرياضة واقتراح دراسات وتحليلات لمهامه المستقبلية حيث ان هذه التجربة يجب ان تنبع من واقعنا في اطار يشكل عنصر وحدة.

الاتحادات الرياضية ومستوى التحدي
وعن الاتحادات الرياضية الفلسطينية قال رئيس اللجنة الاولمبية ان مستواها لم يرتق للتحدي المهني لا من الناحية الادارية و المالية و لا من الناحية الفنية ، و هناك تدخل مباشر من النظام السياسي في الاتحادات و سوف يتم اعتماد ميزانيات للاتحادات بموجب اجراءات تصويبها ، و قال عن الاتحادات بانها يجب ان تكون لديها عملية مراجعة دقيقة لاعمالها..و تصويب اوضاعها، كذلك يجب ان يكون لها مجلس منتخب و مكتب تنفيذي و جمعية عمومية و انتخابات و لائحة داخلية يجرى تطبيق لبنودها خاصة فيما يتعلق بالرقابة المالية و اعتماد الموازنات الرسمية في السلطة. ووجه انه على مجالس الاتحادات الرياضية التنسيق مع وزارة التربية و التعليم ,و عليها تكوين خلايا حية منتجة ومبدعة من الاعضاء الشباب .

وعن الجانب الفني الرياضي قال الرجوب: ان افضل مستوى للاتحادات دون الحد الادنى هوالذي يستجيب لطموحات فلسطين و على الاتحادات البحث عن استثمار للوقت و الجهد و المال و قبل ان تطالب باحتياجاتها , بالاضافة الى ذلك على الاتحادات تصويب اوضاعها من الداخل.

و عن التحضيرات للمشاركة في الاستحقاقات الاقليمية او الدولية قال الرجوب: يجب على الاتحادات الرياضية ان تنتقل من مرحلة المشاركة للسياحة و من مرحلة المشاركة من أجل المشاركة إلى المشاركة من اجل المنافسة لتحقيق الانجاز.

تثبيت معاني رسالة الاندية
و عن الاندية قال رئيس اللجنة الاولمبية انها الاكثر تعرضا للظلم في المجتمع الفلسطيني، لهذا فان النظام السياسي يأخذ بيد القائمين على هذه الاندية لتثبيت معاني الرسالة التي تبنى عليها الاندية : رياضية ثقافيةاجتماعية سياسية و كشفية،بل و اكد النظام السياسي بقاء الاندية و حمايتها حيث انها شكلت عناوين وطنية في مرحلة ما قبل السلطة الوطنية الفلسطينية و ما بعدها.

وطالب المسؤلين في الاندية بضرورة التعاون في ما بينهم و الاقتداء بما تم انجازه في اندية االمحترفين بكرة القدم بالاضافة الى التعمق في دراسة ثقافة الاستثمار.

القيادة السياسية اقرت حق المرأة
وانطلاقا من دور المرأة الفلسطينية التي قال الرجوب عنها : لقد ناضلت في الجبهة السياسية و الجبهة الاجتماعية و اصبح الجميع يدرك دورها و حقها في الرياضة، لذا فإنه علينا ان نترجم قطاع المرأة إلى مؤسسات رياضية نسوية حيث ان القيادة السياسية اقرت حق المراة في قطاع الرياضة و الالتزام الاخلاقي بدورها.

اعداد برامج للمنتخبات
وطالب الرجوب الاندية باعادة النظر في البرنامج الرياضي لهذا العام وتقديم برامج للمنتخبات بناء على خطة تنافسية على المستوى الدولي . واستعد الرجوب بتقديم الامكانيات اللازمة للمنتخبات واللاعبين الذين سيشاركون في اولمبياد لندن عام 2012 حيث ان الرياضة هي لغة العصر و مردودها الايجابي قمة في الوطنية.

و اشار الى ان هناك فرصا متوفرة من بعض الاقطار العربية الشقيقة و الدولية الصديقة و ذلك لبناء كادر مؤهل في النواحي الفنية التدريبية و في الادارة و التحكيم و الاعلام و الطب الرياضي.
و عن مأسسة الرياضة الفلسطينية قال الرجوب: هي مسؤولية المستوى السياسي و مسؤولية اللجنة الاولمبية و الاتحادات بل و مسؤولية الاجهزة الاعلامية و الاندية و الجمهور ، و كل هذه العوامل تعد تعبيرا وطنيا عن موقفنا .

فروع الاتحاد خطوة متقدمة
و عن وجود ثلاثة فروع لاتحاد كرة القدم قال عنها: انها خطوة نوعية و متقدمه في مجال مأسسة الرياضة. وعلينا تغيير انماط غياب الفهم المتطور و البحث عن الامكانيات و انشاء البنية التحتية للرياضة ....( لان نضىء شمعة خير من ان نلعن الظلام ).

واقر رئيس اتحاد كرة القدم موضوع البحث عن مقرات لفروع الاتحاد الثلاثة , اما في الاستادات او لاستئجار مقر. و سيتم اقرار المصاريف النثرية و الجارية و تعيين الموظفين و ذلك لتطوير اعمال الاتحادات الفرعية على ان تنجز كافة الاعمال و المسائل قبل نهاية شهر كانون ثاني الجاري . ووصف اللواء الرجوب الاتحادات الفرعية بانها الخطوة الايجابية لماسسة الرياضة .

الاتحاد يدير الملاعب
و عن ملاعب وستادات كرة القدم قال الرجوب هناك قرار حكومي عالي بان يقوم اتحاد كرة القدم و فروعه بادارة كل المنشأت الرياضية ، و عن تأهيل المدربين الفلسطينين قال الرجوب اننا قطعنا شوطا لا باس به فقد اصبح لدينا مدربين مؤهلين مصنفين A'B'C ولفت الى ان الاتحاد سوف يقيم اداء الحكام قبل بدء دوري الاياب.
و بعد ذلك استمع رئيس اللجنة الاولمبية الى رؤساء الاتحادات الفروع عارف عون ( الشمال) وواكد العقبي (الجنوب) وعمر اعمر ( الوسط ) و طالب بتنظيم ورشة عمل مع وزارة التربية و التعليم للخروج بخطة استرتيجية مشتركة.

الاجتماع مع اندية المحترفين
وفي اجتماعه برؤساء اندية المحترفين طرح الرجوب موضوع تقييم مرحلة الذهاب للدوري و معالجة التحديات و طرح اليات انطلاق دوري الاياب برؤية متجددة وصفها ( بما يجب ان يكون) . وكلف عضو مجلس ادارة الاتحاد المركزي محمد ابو سرور بتنظيم ورشة عمل لاندية المحترفين و بتشكيل لجنة لتقييم النواحي السلبية ، كما طالب كل ناد بعمل تقييم ذاتي للاعبين و الجمهور و الادارة واستنباط ما يمكن عمله في المرحلة القادمة مع التركيز على السلوكيات و الاخطاء. وطالب الاندية بعدم تبرير الاخطاء التي تقع فيها و عليها ان تعقد ميثاق شرف تتحدد فيه الواجبات الملقاة على عاتق الاندية و الطريق المثلى لمعالجة التحديات.

الاجتماع مع الاندية النسوية
وفي اجتماع الرجوب مع اندية الكرة النسوية حدد ثلاثة عناصر لتحسين الاداء و تطوير المستويات منها الاتحاد و ذلك لاعداد كل مقومات الانطلاق و الاستمرار للدوري النسوي ، و العنصر الاخر ادارات الاندية المطلوب منها الفهم و ادراك الاستحقاقات للانطلاق و تحقيق الانجاز.

اما العنصر الثالث فهو الاتحاد و ادارات الاندية اللتان تتشابكان مع الجمهور و بدعم قوي من النظام السياسي ومن القطاع الخاص و الاتحاد الاسيوي و الدولي من اجل انجاح دوري نسوي منتظم في فلسطين و بالتالي انجاح رسالة المرأة الفلسطينية.

واوضح رئيس اتحاد كرة القدم ان الاتحاد فام بتنظيم سلسلة من الدورات التدريبية لتخريج المدربة والحكمة وما زال الاتحاد يعد لمساعدة الاندية لتدريب الكوادر الفنية وقدر الرجوب ان انطلاقة الكرة النسوية يجب ان تكون جدية ومرتبطة بعوامل جاهزية اللاعبات واللياقة البدنية والاستعداد النفسي والمهارات الفنية بالاضافة الى الحشد الجماهيري المركز والتغطية الاعلامية المتميزة .

كما اوضح ان موعد انطلاقة الدوري النسوي في الملاعب الكبية والدوري الخماسي في الصالات من المحتما ان تكون في 26 او في 27 كانون ثاني الجاري وسيتقرر ذلك بعد رؤية الرئيس او رئيس الوزراء .

ولفت الرجوب الانتباه الى ان مؤتمر الاعلاميين العرب سيعقد في اواخر هذا الشهر في بلادنا حيث تمت دعوة اربعين اعلاميا عربيا واجنبيا للمشاركة في هذه التظاهرة الاعلامية الاولى في فلسطين .