وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهباش:نسعى لتطوير سياسة العمل في الزكاة من أجل توسيع قاعدة المستفيدين

نشر بتاريخ: 03/01/2011 ( آخر تحديث: 03/01/2011 الساعة: 17:22 )
رام الله -معا- قال الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية "إن العمل في صندوق الزكاة الفلسطيني يسير بخطى واثقة نحو التميز والإبداع والمهنية بالعمل، وأن الوزارة تبذل أقصى جهدها لتطوير أدائه من النواحي التنفيذية والإدارية والمالية لتصبح لجانه حيوية ويكون لديها القدرة على التعامل مع المجتمع المدني بهدف تحقيق التكافل الإجتماعي في ظل الواقع الصعب الذي يعيشه المجتمع الفلسطيني ".

جاء ذلك خلال حديثه بورشة عمل نظمتها وزرارة الأوقاف والشؤون الدينية بعنوان " سياسات العمل في الزكاة " في مقر الوزارة بحضور رؤساء وأعضاء لجان الزكاة من مختلف المحافظات الشمالية وكبار موظفين الوزارة .

وأكد الهباش أن الهدف من هذه الورشة الإطلاع على ألية عمل لجان الزكاة ومناقشتها وتطويرها من خلال وضع نظام شامل والإلتزام به في كافة لجان المحافظات، معتبراً هذه الورشة هامة وحيوية من أجل تقدم مسيرة العطاء نحو الأمام، قائلا" نحن نضع على سلم أولوياتنا في وزارة الأوقاف أن نقدم كل ما بوسعنا لخدمة ومساعدة شعبنا " .

واضاف الهباش "ان عمل لجان الزكاة لا يقتصر على توزيع الأموال من المتبرعين والمانحين فقط بل مهمتها جمع الأموال وأستثمارها وتنميتها وتوزيعها وهذا يستوجب من كافة لجان الزكاة بناء علاقات قوية وشفافة مع المجتمع المحلي والخارجي من أجل توسيع قاعدة المستفيدين من اللجان، وأن الوزارة تعمل كافة الأتصالات مع مختلف الجهات الخيرة في الوطن والخارج من أجل دعم هذه اللجان وتوفير احتياجاتها والنهوض والإستمرار بالمشاريع الخيرية التي تقوم بها " .

وشدد الهباش بنهاية حديثه أن وزارة الأوقاف ستبقى على الدوام السند والعون لأبناء شعبنا الفلسطيني كافة والفقراء والمحتاجين والأيتام خاصة.

بدوره أكد مدير عام صندوق الزكاة الفلسطيني رشيد منصور أنه وتطبيقاً لتوجيهات وزير الأوقاف سيتم العمل على مأسسة العمل الزكوي في فلسطين والمستندٌ الى قوانين وأنظمة متطورة تأخد بعين الإعتبار خصوصية واقع الشعب الفلسطيني .

وقال "سنعمل على بلورة النواة الأساسية لعمل صندوق الزكاة الفلسطيني وذلك لإرساء النظام الداخلي للجان واللوائح التنفيذية والإدارية والمالية لها لتكون أساساً لعمل مثمر وبناء ".

وأضاف "نحن نتطلع في عملنا ومن خلال هذه الورشة أن نصل الى مستويات أفضل تمشيا مع التوجه الأسلامي العالمي في الإهتمام بفريضة الزكاة حيث ينظر لها كعنصر أساسي للنهوض بالأمة الإسلامية أجتماعيا وأقتصاديا للإنتقال من مرحلة الإغاثة والغوث الى مرحلة التنمية الأجتماعية الشاملة ".

وتم خلال الورشة مناقشة النظام الداخلي لعمل لجان الزكاة واللوائح المالية المعمول بها بالإضافة الى النظام الإداري والإتفاق على دراسة هذه الإنظمة وتفعيلها وإقرارها بما يحقق المصلحة العامة ويضبط عمل اللجان كافة وينقل سير عملها من الإرتجالية الى التخطيط ومن الفردية الى الجماعية.