وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ضيا زاده يبوح بهموم كرة السلة في المحافظات الجنوبية

نشر بتاريخ: 03/01/2011 ( آخر تحديث: 04/01/2011 الساعة: 11:01 )
بيت لحم -معا - عمر الجعفري - قال باسل ضيا زاده نائب رئيس الاتحاد الفلسطين بكرة السلة ان الاتحاد في المحافظات الجنوبية لم يتلقى اي دعم حكومي لا من اللجنة الاولمبة ولا من وزارة الشباب والرياضة ، و حتى التمويل الذي تقدمه شركة " جوال " يقتصر على المحافظات الشمالية فقط ، اي بمعنى اخر ميزانية الاتحاد فارغة ولا يوجد اي ميزانية وهذا ما نعنيه في ان الاتحاد يواصل مسيرة الدوري بميزانية خاوية .

وأضاف زاده في حديث اجرته معه وكالة " معا " نحن في اتحاد كرة السلة نعتبر من انشط الاتحادات في المحافظات الجنوبية ، ورعايتنا واهتمامنا لفئة الكبار والصغار على حد سواء ، فقد قمنا باقامة بطولة لمواليد 91 وفاز فيها خدمات رفح ، وبطولة لمواليد 93 وفاز فيها خدمات المغازي ، وبطولة كأس فلسطين للمحافظات الجنوبية وفاز فيها خدمات المغازي ، ونحن الان بصدد انهاء بطولة الدوري العام لعام 2010/ 2011 ،فالأول مرة تقام في غزة بطولة من دورين بطريقة الذهاب والاياب بمحصلة 72 مباراة تستغرق البطولة 5 شهور ، فلم يحصل في غزة مثل هذا التواصل في البطولات .

واضاف زاده قائلا : وبعد الدوري سنبدأ بطولة الكأس ، ونحن نقوم بكل شيء لانجاح بطولاتنا فحتى تخطيط الصالات التابعة لوزارة الشباب وتحسين الاضاءة يقوم بها الاتحاد .

وردا على سؤالنا ماذا قدمت وزارة الشباب في غزة ؟ فأجاب : لا وزارة الشباب في غزة ولا رام الله قدمت لنا اي شيء ، وأضاف نحن ندبر امورنا من جيوب اعضاء الاتحاد فنحن ندفع على امل تغير الاحوال ، اما فيما يتعلق بمستحقات الحكام فكلها ديون تتراكم على الاتحاد .

هناك دعوات من قبل الاخ خضر ذياب بمحاولة تغطية شركة " جوال " لنشاط الاتحاد ، وهناك وعد من اللجنة الاولمبية يدعم الاتحاد ، ونحن لم نقم بعمل احتفال رسمي بافتتاح الدوري بسبب قلة الموازنات ، وتوجهنا للاولمبية وحصلنا على وعد من قبل امين عام الاولمبية فتحي جودة ان هناك موافقة على دعم الاتحاد ولكن لم نحصل على شيء حتى اللحظة .

وعن بطولة كرة السلة التي ينظمها الاتحاد قال : هناك التزام واضح من الجميع بالقوانين لشدة العقوبات ، وعدم تحيز الاتحاد ، والمستوى جيد ولم يحصل تأجيل الا لمباراة واحدة بسبب الامطار ، كما ان المستوى يرتفع من مباراة الى اخرى ، وهناك فرق متميزة مثل خدمات المغازي ، خدمات رفح ، خدمات خان يونس ، خدمات البريج وغزة الرياضي .

جميع الفرق متقاربة المستوى من هنا لا تحسم المباريات الا في الثواني الاخيرة ، لذلك كان للجهاز الالكتروني الذي قدمه الاتحاد المركزي من خلال الاخ خضر ذياب الى غزة فائدة قصوى في رفع مستوى الاداء ، وقوة الفرق جاءت من خلال تنظيم بطولات للفئات المساندة وهذا هو الاساس .. اما فيما يتعلق بالحكام فالحكام جيدون قادرون على قيادة المباريات بدون اي خلل وهناك توجه لزيادة عدد الحكام من صغار السن .

وحول علاقته مع رئيس الاتحاد قال : انها علاقة جيدة نحاول بقدر الامكان تنسيق المواقف بالرغم من البعد ، ونتمنى ان يقدم اي شيء للجميع ولا يقتصر على احد دون الاخر .

وفيما يتعلق بالمشاركات الخارجية قال : المشاركات الخارجية نحن في فلسطين بعيدين عن المستوى العربي ، ويجب ان نخدم كرة السلة الفلسطينية من خلال الالتزام بالبطولات المحلية ورفع مستواها من خلال دورات للمدربين والحكام ، وبعد ذلك تأتي المشاركات الخارجية .

سألنا زاده عن كرة السلة النسوية وهل يمكن تشكيل فرق سلة نسوية في غزة ؟ فقال : الاوضاع السائدة لا تستوعب ادخال الفتيات في هذه الرياضة ، وكذلك انشاء مثل هذه الفرق يلزمها مصاريف وبالتالي الوقت غير ملائم لذلك ..

في النهاية قال : ان الجماهير بدأت تغزو الملاعب وهذا راجع الى قلة حالات الشغب ،و اكبر هذه الجماهير هي جماهير المغازي وخان يونس .