وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التضامن الدولي: نقل أسيرا مقدسيا من عزل جلبوع إلى عسقلان

نشر بتاريخ: 04/01/2011 ( آخر تحديث: 04/01/2011 الساعة: 11:56 )
سلفيت- معاً- أفادت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان، أن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية نقلت قبل عدة أيام، الأسير المقدسي جهاد محمد يغمور، من عزل جلبوع إلى سجن عسقلان المركزي.

وأشار احمد البيتاوي الباحث في التضامن الدولي، أن إدارة جلبوع عاقبت مؤخرا يغمور بعزله انفراديا، لأنه تقدم بشكوى لمحاكم الاحتلال احتجاجا على تصرف الشرطيات المهين معه، كما قامت بحرمانه من زيارة ذويه لمدة شهرين، قبل أن تقوم مؤخرا بنقله إلى سجن عسقلان.

وذكر البيتاوي، إن إدارة جلبوع نقلت أيضا الأسير وليد زكريا عقل من قطاع غزة (معتقل منذ 1992ويقض حكما بالسجن المؤبد 16 مرة)، إلى سجن مستشفى الرملة، وذلك للإقامة هناك بشكل دائم لإصابته بمرض السكري، وهو بحاجة إلى أخذ ثلاث إبر أنسولين يوميا، كما نقلت الأسير فواز بعارة من نابلس المصاب بمرض السرطان إلى سجن شطة.

يذكر أن "يغمور"، يعتبر من أبرز قادة الحركة الأسيرة، حيث يقبع في الأسر منذ ما يزيد عن (16) عاما، ويقضى حكماً بالسجن المؤبد، إضافة إلى (30) عاما، على خلفية مشاركته في اختطاف وقتل الجندي الإسرائيلي ناحشون فاكسمان عام 1992.

وفي الإطار ذاته، توفي بشكل مفاجئ أول أمس الأحد المواطن خالد أمين السايح (49) عاما من مدينة نابلس، شقيق الأسير امجد السايح القابع في سجن جلبوع الإسرائيلي، وذلك أثناء وضوئه للصلاة.

وأشار احمد البيتاوي، أن الأسير السايح معتقل منذ العام 2002، ويقضي حكما بالسجن لمدة (20) عاما وقد تعرض للإصابة في ظهره يوم اعتقاله.

هذا وتعتبر، حوادث وفاة أقارب الأسرى من أصعب اللحظات التي يمرون بها أثناء اعتقالهم، فكثير من المعتقلين توفي ذووهم قبل أن يتمكنوا من إلقاء نظرة الوداع عليهم، كما تمنع إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية الأسير حتى من إجراء مكالمة هاتفية لتقديم العزاء لذويه وأقاربه.