وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخليل-النيزك تنظم دورة تدريبية حول تطوير البحث العلمي

نشر بتاريخ: 04/01/2011 ( آخر تحديث: 04/01/2011 الساعة: 14:48 )
الخليل- معا- نظمت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي، وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، دورة تدريبية لتطوير البحث العلمي في المشاريع المقدمة، وذلك للمعلمين المشرفين على المشاريع المشاركة في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2011، من مديريات محافظة الخليل الثلاث وبيت لحم، وذلك في مدرسة الحسين بن علي.

ويأتي التدريب، لرفع قدرة المعلمين بالإشراف على أبحاث الطلبة، وتوجيههم الى كيفية البدء بالبحث العلمي وأهميته في المشروع المقدم.

وأشار مدير مؤسسة النيزك عارف الحسيني، الى إقامة (4) لقاءات مركزية من اجل تدريب المعلمين، في (16) مديرية، وتنفذ في الخليل، نابلس، وجنين، رام الله، وذلك لعرض القوانين والإجراءات اللازمة للمشاركة في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، الذي تشرف علية وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع النيزك.

كما نوه الحسيني، إلى أهمية مشاركة الطلبة في عصف ذهني داخل الصفوف المدرسية من اجل الخروج بمشاريع وأبحاث علمية ريادية.

وذكر الحسيني، بان الدورة التدريبية تأتي لتعريف المعلمين بالقوانين والأنظمة المعمول بها في مسابقة معرض إنتل الدولي للعلوم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحسب الحسيني، فقد قدمت للنيزك (600) مشروع مختلفة في (17) مبحثا، سواء بالعلوم والرياضيات والإحياء والهندسة، وذلك بإشراف (580) معلما ومعلمة، وسوف يتم تدريبهم خلال أسبوع على أهمية البحث العلمي وكيفيته، كما اشار إلى الصفوف المسموح لها بالمشاركة، وهي الصفوف من تاسع حتى التوجيهي.

خلال التدريب، تم التركيز على تعريف البحث العلمي، وكيفية تقسيم الأبحاث سواء نظرية "وصفية"، أو أبحاث تطبيقية إجرائية، ومراحل البحث العلمي وخطواته، وهيكلية البحث العلمي من حيث الأبحاث المجتمعية والأبحاث التطبيقية، كما تم عرض عناصر البحث العلمي.

كما تم طرح عناصر المشروع الناجح من خلال كراسة بيانات "ملاحظات"، وأهمية وجود ملخص للبحث يحتوي على (250) كلمة يلخص هدف المشروع وطرح المشكلة والنتائج منها، وعرض البحث على ورق مطبوع فيه جميع تفاصيله ومراحلة بشكل مفصل.

ويتم عرض البحث العلمي، على ورق مقوى أمام الحضور من خلال إبراز العنوان والأهداف والإحصائيات برسم بياني والمعايير والنتائج، وفي نهاية عرضه وضح أهمية عرض المشكلة التي يعالجها البحث لماذا، كم، لما،وما هي الفرضيات التي يطرحها البحث وكذلك عرض النموذج العلمي وكيفية
التوثيق وأهمية في المشروع.

من جهته، أعرب رئيس قسم التقنيات التربوية بتربية الخليل عزام أبو رجب، عن اهتمام المديرية بمتابعة وتشجيع البحث العلمي بشكل خاص، وذلك لتدريب المعلمين وتمكينهم من العمل على خطوات البحث العلمي منهجا متبعا للطلاب.

وذكر ابو رجب، بأن الدورة التدريبية تعقد لمرة واحد كل عام، من قبل مؤسسة النيزك، وذلك لتجنب الأخطاء خلال العام السابق والتعلم منها، للحصول على موقع مميز بين المشاركين بالعالم.

وشكر ابو رجب، جميع المدارس المشاركة بمعرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا ومدرائهم ومعلميهم، كما حث المدارس التي لم تشارك هذا العام على تشجيع الطلبة على البحث العلمي من اجل المشاركة في العام القادم.