وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من الاغاثة والعمل الزراعي ومركز ابحاث الاراضي ينظم جولة في الخليل

نشر بتاريخ: 05/01/2011 ( آخر تحديث: 05/01/2011 الساعة: 10:50 )
الخليل- معا- نظمت الإغاثة الزراعية جولة ميدانية لوفد من المؤسسات الشريكة في برنامج "تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطينية المحتلة - الضفة الغربية"، الممول من الممثلية الهولندية والذي يدار من قبل الإغاثة الزراعية إلى بلدتي حلحول وخاراس في محافظة الخليل.

وتهدف الجولة الاطلاع على أنشطة البرنامج المنفذة في القرية وتبادل الخبرات بين المؤسسات من اجل الوصول الى اهداف البرنامج وتطوير الاداء، حيث ينفذ في هذين الموقعين العديد من الانشطة الزراعية من قبل جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية) والتي تشتمل على استصلاح و تأهيل 132 دونم وشق وتاهيل 5.6 كم من الطرق الزراعية .

وقد ضم الوفد من الاغاثة الاغاثة الزراعية د.عبد اللطيف محمد نائب المدير العام ومدير البرنامج ومنسق البرنامج المهندس ضياء سلامة ومراقب البرنامج في الجنوب الوسط المهندس اشرف طه والدكتور عبدالغني حمدان مدير فرع الجنوب والمهندس مقبل ابو جيش مدير المشروع المنفذ من قبل الإغاثة الزراعية والمهندس شحدة زيدات مشرف الموقع، ومن اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس ابراهيم ابو عياش ومن مركز ابحاث الاراضي المهندس وائل ابو رميلة، حيث ينفذ هذا البرنامج من قبل خمسة مؤسسات اهلية (اتحاد لجان العمل الزراعي، مجموعة الهيدلولوجيين، مركز ابحاث الاراضي، جمعية تنمية المراة الريفية بالاضافة الى الإغاثة الزراعية) في اكثر من 80 قرية في الضفة الغربية.

ورحب الدكتور عبدالغني بالوفد ومن جهته تحدث د.عبد اللطيف محمد عن أهداف البرنامج واليات العمل، والعمل في المناطق الاكثر تهميشا والمهددة بالاستيطان وشراكة المؤسسات المحلية في المشروع ودورها في جميع المراحل.

و زار الوفد الاراضي الزراعية التي تم استصلاحها والطرق الزراعية التي تم شقها من خلال البرنامج ورافق الوفد رؤساء واعضاء ومشرفي بلديتي حلحول وخاراس واطلع على ملاحظاتهم.

وذكر مقبل ابو جيش مدير المشروع المنفذ من الاغاثة الزراعية ان موقعي حلحول وخارس موقعين من ضمن مجموعة من المواقع التي ينفذ بها المشروع بمحافظة الخليل وهي (خاراس، حلحول، بيت اولا، ترقوميا، تفوح، بيت امر) وينفذ بها انشطة (الطرق الزراعية، استصلاح الاراضي المتكامل، تاهيل الاراضي) وتهدف هذه الانشطة الى تعزيز صمود المزارع الفلسطين من خلال تسهيل وصوله الى الاراضي الزراعية واستصلاح الاراضي البور وتحسين انتاجية الاراضي المزروعة من خلال تاهيلها.

وتوجه ابو جيش بالشكر للبلديات واللجان الممثلة بالمزارعين لمساهمتهم الفاعلة في انجاح الانشطه المنفذ وخصوصا نشاط الطرق الزراعية التي كان للبلديات دور مهم في تنفيذها.