وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عزام اسماعيل: أحوال البيرة بخير والحمد لله

نشر بتاريخ: 05/01/2011 ( آخر تحديث: 05/01/2011 الساعة: 17:09 )
بيت لحم- معا- عمر الجعفري - "أحوال البيرة بخير والحمد لله" هكذا بدأ عزام اسماعيل الاب الروحي لمؤسسة شباب البيرة حديثة لوكالة "معا" في الحوار الذي اجريناه معه اليوم الاربعاء.

وأضاف: في المرحلة الحالية قبل انطلاق مرحلة الاياب في الدوري نحن نركز على اللاعبين الموجودين، الكابتن حسن حسين المدير الفني للفريق يتواصل مع الفريق بشكل جيد، هناك ضرورة لاستقطاب لاعب اولاعبي تعزيز، حتى اللحظة هناك محادثات مع عدد من اللاعبين والمطلوب المحافظة على السرية في هذه الفترة، وقد رفض الافصاح عن اسماء هؤلاء اللاعبين ولا حتى مراكزهم.

وعن اوضاع مؤسسة البيرة المالية قال: هناك ازمة، نحاول التغلب عليها، الاحتراف له تكاليفه ومتطلباته، نحاول من خلال التبرعات المحلية ان نغطي مصاريفنا.

وعن اذا ما فكرت الادارة بإيجاد مورد رزق ثابت للمؤسسة قال: نحن نحاول ايجاد مورد رزق ثابت ،و الادارة تدرس حاليا استغلال القاعات الموجودة في المؤسسة واستخدامها لاغراض تجارية، كما اننا ندرس في حالة اكتمال بناء الاستاد "ماجد اسعد" اقامة دورة سنوية نحقق من خلالها دخل للمؤسسة.

مصرفاتنا الشهرية على الاحتراف حوالي "27 الف دولار" معظمها تذهب رواتب للاعبين، بالاضافة الى اجور تدريب ومواصلات، ورفض "عزام اسماعيل" الافصاح عن رواتب اللاعبين.

وقال: كل ما استطيع قوله ان هناك عدد من اللاعبين يتفهمون ظروف المؤسسة والفريق بشكل عام مدرك للاوضاع المالية وعدد بسيط من اللاعبين لم يتفهموا الظروف وخرجوا.

وعن تقيمه لفريق البيرة خلال مرحلة الذهاب من دوري المحترفين اجاب: واجهنا في مرحلة الذهاب بعض الصعوبات، وخسر الفريق بعض المباريات بسبب سوء الطالع، فبالرغم من ان الفريق تغير اكثر من 80% من لاعبيه الا انه استمر في المنافسة، فريقنا فريق منظم، مستقر، تشارك فيه عناصر ناشئة، تتقدم بسرعة وهي من مواليد 90،91،93 ، يلعبون مباريات اساسية، وهذا انجاز ان يشارك هؤلاء اللاعبين في مرحلة الاياب.

وسنكون في مرحلة الاياب اقوى من مرحلة الذهاب، لدينا مدرب جيد ومستمر بالتواصل مع الفريق ، نعمل على تحقيق نتائج جيدة ، وبناء فريق جيد للمستقبل .هناك نسبة عالية من الحضور فأكثر من 95% من العناصر تحضر التدريب.

وحول المميزات التي منحها الملعب لفريق البيرة قال: بدون شك الملعب ساعادنا كثيرا بالرغم من انه مشغول معظم الوقت بالمباريات ، ونحن نتدرب في الليل والاضاءة التدريبية تكون سيئة، كما ان الملعب واقع في مرتفع جبلي والهواء يؤثر، نأمل من البلدية اكمال مشروع الملعب عام 2011 بحيث سيكون الملعب مغلق بشكل جيد والاضاءة جيدة وانتهى العمل في المرافق وهذه عوامل توفر الراحة للاعب.

وعن دوري المحترفين قال: بدون شك فإن انتظام الدوري يساعد على رفع المستوى الكروي ويساهم في تطوير كرة القدم لكن الاندية واللاعبين بشكل عام لم يتم استيعابهم لمفهوم وثقافة الاحتراف بمعناها الواسع والحقيقي.

نأمل ان يكون هناك فهم اكثر لمفهوم الاحتراف وان لا ينظر الى موضوع الاحتراف انه فقط لاعبين يتقاضون راتب شهري وهذا هو مفهوم الاحتراف عند البعض.

هناك تقدم في كرة القدم لكن هذا التقدم قد يواجه بعض المخاطر ناتجة بشكل خاص من سوء الفهم الموجود عند بعض ادارات الاندية واللاعبين حول ثقافة الاحتراف.