وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية شمال الخليل تلتقي مسؤولة التعليم في اليونسيف

نشر بتاريخ: 05/01/2011 ( آخر تحديث: 05/01/2011 الساعة: 16:23 )
الخليل-معا- التقى مدير التربية والتعليم في شمال الخليل أ.بسام مدحت طهبوب مسؤولة التعليم في اليونسيف في منطقة الجنوب شذى الدقاق في المديرية صباح اليوم، حيث قام رؤساء الأقسام بعرض مقتضب للمشاريع التي قدمتها اليونيسيف في مدارس شمال الخليل، موضحين أن بعضها انتهى وبعضها يشرف على الانتهاء.

وأفاد إيهاب شحادة رئيس قسم الصحة المدرسية أن القسم يقوم بمتابعة عدة مشاريع هي غسل الأيدي حيث تم استهداف ست مدارس منذ ثلاث سنوات، ومشروع بناء خمس وحدات صحية مع مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة ومشروع بناء أربعة آبار، وذلك بالتنسيق مع قسم الأبنية المدرسية ومشروع الوقاية من مرض الإيدز الذي استهدف ثلاث مدارس حيث تم تفعيل النوادي الصحية واستخدام تثقيف الأقران بنقل الخبرة، ومشروع المدرسة صديقة الطفل الذي يستهدف خمس مدارس.

وأوضح د. جمال غطاشة رئيس قسم الإشراف التربوي، أن قسم الإشراف يتابع مشروع تطوير مائة مدرسة حيث كان نصيب تربية شمال الخليل أربعة عشرة مدرسة ضمن ما يعرف بالتعليم المساند الذي يستهدف الطلبة ذوي التحصيل العلمي المتدني.

وبين أ. بسام طهبوب أن وزارة التربية والتعليم العالي تنوي زيادة علامات للمعلمين المساهمين في التعليم المساند دون أجر مما يحسن من فرصة توظيفهم في المرحلة القادمة.

وفي حديثه قال بسام العدم رئيس قسم الأنشطة الطلابية أن القسم تابع مشروعين مقدمين من اليونيسيف الأول: مشروع دمج الطالبات في الأنشطة الرياضية الذي استمر فصلا واحدا والثاني مشروع الأنشطة في المكتبات المدرسية، حيث استهدف أربع مدارس لم يكن بها كتب مدرسية، وأضاف: أن عدة مدارس طلبت إشراكها في هذا المشروع.

من جانبه قال فايز شرف رئيس قسم الإرشاد التربوي أن القسم يتابع مع قسم الإشراف التربوي مشروع تطوير مائة مدرسة في دعم الجانب النفسي إذ يتابع ثماني مدارس من أربعة عشرة مدرسة من خلال ثماني مرشدين يتابعون ألفا ومائة وخمسة وعشرين طالبا بمساعدة مائة وعشر معلمين.

وأضاف شرف أنه تم متابعة مشروع كتاب مائة لعبة مختارة وذلك بإشراك أمهات ومعلمات تم تدريبهن وتدريب مائة طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة للإفادة من هذه الوسيلة التي تعرف بالعديد من الحرف والمهن والفنون.

وقالت أريج أبو الجرايش مشرفة رياض الأطفال أنها بصدد متابعة مشروع مقدم من اليونيسيف يستهدف معلمات رياض الأطفال وعددا من الأمهات بهدف الكشف المبكر عن الإعاقة، ودورات في الإسعاف الأولي، كما تم تقديم مشروع الحق في اللعب الذي استهدف خمس رياض أطفال، ومشروع تزويد رياض الأطفال بالألعاب، ومشروع توفير كتب الرسم، موضحة حاجة العديد من معلمات رياض الأطفال للتأهيل والتدريب.

وفي نهاية اللقاء شكر مدير التربية مسؤولة التعليم في منطقة الجنوب على جهودها في خدمة المسيرة التعليمية كما قام النائب الفني في المديرية أ. محمد الفروخ بمرافقة الدقاق لزيارة مدرستي فلسطين وعمر بن عبد العزيز للاطلاع على مشاريع المدرسة صديقة الطفل، وإدماج الطالبات في الأنشطة الرياضية، والحقائب المدرسية، والتعليم المساند.