وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو الليل: سنعمل على تأسيس مراكز للاعبات الواعدات

نشر بتاريخ: 06/01/2011 ( آخر تحديث: 07/01/2011 الساعة: 21:55 )
رام الله- معا- أحرار جبريني- ضمن استعدادات دائرة الكرة النسوية في اتحاد كرة القدم لانطلاق الدوري النسوي الفلسطيني في يومي 26 او 27 من كانون ثاني على إستاد فيصل الحسيني وافتتاح الدوري الخماسي في صالة الشهيد ماجد اسعد كان لنا هذا اللقاء مع الكابتن هاني أبو الليل المدير الفني في الدائرة النسوية بالاتحاد وذلك لاستجلاءآرائه حول الدوري القادم والمستويات عند لاعبات الاندية في الملاعب الكبيرة خاصة وانها التجربة الاولى من خلال الدوري النسوي .

وفيما يلي الحوار الذي أجريته:

•• ما الخطة التي تقوم عليها كمدير فني لمراقبة الدوري التصنيفي بفرعية دوري الملاعب الكبيرة ودوري الصالات المغلقة؟
بالبداية متابعة مباريات دوري النسوي الأول على الملاعب الكبيرة ومراقبة اللاعبات ليتم اختيار لاعبات متميزات لضمهن إلى المنتخب النسوي،وفي ذات الوقت سينطلق الدوري الخماسي حيث دائما يعطي دماء جديدة خاصة باللاعبات الصغيرات.

•• ما الآلية التي تعمل بها لمتابعة تدريبات الفرق على الملاعب التي تقوم عليها المباريات؟
حتى الآن لم نتلق دعوة أو برامج تدريبية من أي ناد حتى نتابع ونراقب اللاعبات إضافة إلى منحهن الإرشادات الصحيحة من اجل تطوير مستوى اللاعبات والارتقاء بهم.

•• باعتقادك كيف يمكن إيجاد مدربات للكرة النسوية في فلسطين؟
ان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بدا بعقد دورات تدريبية خاصة لمدربات الأندية فمن خلال هذه الدورات التدريبية سواء كانت على مستوى الاتحاد الأسيوي أو على مستوى الاتحاد الفلسطيني عن طريق الدائرة النسوية يمكن من خلالها الرقي بمستوى المدربات إضافة إلى نية الاتحاد بعقد ورشات تدريبية لمدربات الكرة النسوية وذلك من اجل تطوير أنفسهن.

•• ما هو الفرق بين التجربة الأردنية والتجربة الفلسطينية في دعم وتطوير الكرة النسوية؟
عملنا على ايجاد جيل جديد من اللاعبات من خلال مراكز الواعدات التي تم افتتاحها في الأردن حيث اشرف عليها مدربون مؤهلون ومن خلال هذه المراكز تم تشكيل منتخبين منتخب تحت سن 14 ومنتخب تحت سن 16 ثم بدءنا العمل على هذه الفئات حتى نهيئهن ونجهزهن للمستقبل ، أما لاعبات المنتخب تم اختيارهن من خلال ممارستهن لكرة القدم لأنهن منذ البداية كن يلعبن في الجامعات.

أما في فلسطين سنعمل حديثا على تشكيل مراكز للواعدات في كافة المحافظات وذلك بإشراف اتحاد كرة القدم الفلسطيني ومن ثم تعين كوادر تدريبية وإدارية ،إضافة إلى متابعة اللاعبات بشكل مستمر لرؤية مدى التقدم والتطور الحاصل مع هؤلاء اللاعبات الجدد وذلك من خلال التعاون مع كوادر وزارة التربية والتعليم التي تعتبر نواة استقطاب اللاعبات ، وكمدير فني في الاتحاد اعمل الآن على متابعة الدوري المدرسي الذي من خلاله سيتم اختيار أي لاعبة متميزة وتوجيها إلى الأندية من اجل انخراطها بالتدريبات .

•• ما هو توقعك لدوري التصنيفي على الملاعب الكبيرة؟
أتمنى أن يكون الدوري التصنيفي على الملاعب الكبيرة انطلاقة جيدة من حيث المستوى علما بان معظم اللاعبات موجودات ضمن صفوف المنتخب النسوي الفلسطيني .

•• بماذا تنصح الأندية النسوية لتطوير أنفسهن؟
نحن بحاجة إلى كوادر تدريبية جديدة وهذه الكوادر ستعمل على صقل اللاعبات بشكل جيد وعند صقل اللاعبات منذ صغرهن سنستطيع الاستفادة منهن في الأعمار الكبيرة.

ثم اختتم اللقاء هاني أبو الليل بالحديث عن التقدم والتطور الذي حصل على الصعيد الدوري النسوي بالدعم المتواصل والاهتمام المستمر من قبل اللواء جبريل الرجوب رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني.