وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محطات من دورينا... بقلم: صادق الخضور

نشر بتاريخ: 07/01/2011 ( آخر تحديث: 07/01/2011 الساعة: 13:11 )
يتواصل دوري الأولى في مختلف المناطق مع تفوت في النشاط من منطقة لأخرى، وللأسف، فإن الاهتمام الجماهيري بهذا الدوري محدود، وثمة فرق تقدم اعتراضات ثم تنتظر ، فلماذا ؟ وثمة اعتراضات أحيانا على ولاءات بعض الحكام ، وهذا منطقي ، فأن يكون في مباراة حكمان محسوبان على فريق معين ، ثم يرتكبا أخطاء تبدو وكأنها مقصودة ، فهذا مما يثير علامات التساؤل ، والأنكى من ذلك ، أن يكون من يقوم بتنسيب الحكام في تلك المنطقة إداري في أحد الفرق ، باختصار ... الأمر يتطلب وقفة .

خلل بحاجة لتصويب
فوجئت بأن المدارس الثانوية الواقعة بجوار ملاعب وصالات حديثة غير مسموح لها بممارسة الألعاب على تلك المرافق ، وكأنها وجدت فقط للتباهي والاعتزاز بوجود مرافق رياضية ، ثم نزعم وندعّي أننا مهتمون بأن تكون الرياضة المدرسية رافد من روافد الجهد الرياضي العام ، وهذا خلل واضح فاضح يتطلب تصويبا فوريا.
نسوق مثالا على ذلك، مدرسة الهاشمية، هل تستخدم ملعب ماجد أسعد في الحصص الرياضية ؟ ملعب الحسين هل هو متاح لحصص الرياضة في مدرسة الحسين بن علي ؟ ملعب نابلس هل هو متاح لمدارس نابلس المجاورة ؟
إن هذا الموضوع يتطلب متابعة حثيثة ، وإجراءات تعيد الأمور إلى نصابها بعد أن كان تحديد مرجعية الملاعب ومن هو الأحق بإدارتها سببا في إثارة العديد من المشكلات ، فملعب الحسين مثلا –تاريخيا –تابع للمدرسة المجاورة ، إلا أنه ليس كذلك حاليا ؟
لطالما كانت هناك قناعة بأن الرياضة المدرسية هي الكفيلة بتحقيق رافعة للرياضة الوطنية، لكن -وعلى الأرض-تبدو الأمور في غاية الصعوبة ، فالاهتمام بالرياضة المدرسية مقتصر على وزارة التربية والتعليم العالي التي تفرد مساحة لا بأس بها للاهتمام بالرياضات المختلفة من خلال الإدارة العامة للأنشطة الطلابية، لكنها تتطلب مساندة من الهيئات والأجسام ذات العلاقة بالرياضة على الصعيد المجتمعي.

من دورينا ...مدافعون متميزون
من باب تجاوز اقتصار الاهتمام الإعلامي فقط بلاعبي الهجوم نسلط الضوء على عدد من المدافعين المتميزين في دورينا ممن كنوا أوراقا رابحة في فرقهم في مرحلة الذهاب:
*** محمد المصري..مدافع الغزلان ..فهو يجيد ألعاب الهواء... ويتميز بحسن التوقيت في التدخل ..واللياقة البدنية العالية ..وأخيرا..بات مدافعا ذا نزعة هجومية ..ونجح في تسجيل أهداف جميلة ... ما يميزه الانضباط التكتيكي ..والهدوء الكبير .. وحسن التصرف بالكرة ... وهو أيضا يحسن توجيه المدافعين الآخرين..لذا استحق النجومية في معظم اللقاءات التي خاضها ، وفرض نفسه نجما من نجوم دورينا .
***خالد مهدي... مدافع الأمعري ..مدافع يحسن التمركز ..ويتميز بقدرته على بناء الهجمات من منطقة العمق، وإرسال كرات بينية معنونة... هدوء كبير..واتزان ..وقدرة على الفرملة... لاعب مهاري ..ومدافع صلب ..بمزيد من التركيز .. يمكن له قيادة الخط الخلفي لفريقه بكفاءة واقتدار .
** رأفت عياد.. .. صمام أمان الخط الخلفي لنسور الجبر ..سريع وذو لياقة بدنية عالية ... لاعب مهاري يمتاز باللعب الرجولي ..واختيار الوقت المناسب للتدخل وتخليص الكرة من المهاجمين ..يجيد ألعاب الهواء والارتقاء عاليا ..أبرز ما يميزه سرعته الفائقة في الارتداد والهجوم..يحسن التعامل مع الكرات الأرضية .. وقدرته على أن يكون منطلقا لبناء الهجمات وتنويع اللعب داخل الملعب عبر التنويع في التمرير.

***محمد عبد الجواد ..مدافع صلب ..استعاد مستواه ... يجيد الألعاب الأرضية والهوائية..هدوء مطلق...وتنويع في بناء الهجمات ... وحلقة وصل دائمة بين خطي الدفاع والوسط في الفريق الهلالي..لياقة بدنية عالية ... وحسن تمركز في الملعب ... وممارسة دور لعب خط الوسط أحيانا.... لاعب مهاري ...

***محمود الأطرش..مدافع بلاطة..هدوء واتزان..وممارسة دور ميداني قائم على التوجيه الدائم للاعبي الوسط والدفاع...وانطلاقات قوية ... وإجادة في التعامل مع الكرات الهوائية والأرضية ..وقدرة على بناء الهجمات من الأطراف ..واختيار التوقيت المناسب للتدخل .

***أسامة أبو عليا ... قائد الثقافي الكرمي ... يتميز بالتركيز على ضبط منطقة العمق ، والمشاركة في الهجمات أحيانا .. يتميز بالحماس الزائد في الملعب، والقدرة الكبيرة على التحرك المدروس في المنطقة الخلفية لفريقه ..وإجادة التعامل مع نصب مصيدة التسلل ...

المؤتمر الإعلامي الرياضي
المؤتمر الإعلامي الرياضي المزمع عقده في فلسطين نهاية الشهر الجاري بمشاركة إعلاميين عرب ودوليين..فرصة لتعريف العالمين العربي والدولي بما تحقق من إنجازات رياضية كبيرة خلال السنتين الأخيرتين، وهو ما يتطلب إعداد برنامج حافل للمؤتمر وعلى هامشه ، وتشكيل فرق متعددة تستثمر فترة انعقاد المؤتمر لصالح التعريف بأكبر عدد ممكن من الإنجازات ، وفي هذا السياق أقترح أن تكون مباريات في مختلف الألعاب للتعريف برياضتنا وإتاحة المجال أمام الإعلاميين للتواصل مع الجماهير .

المؤتمر فرصة لأن تبادر الدوائر الإعلامية في الأندية استعادة دورها الذي ظل هامشيا ومحدودا، فماذا أعدّت الدوائر الإعلامية في الأندية من وثائق وإصدارات ونشرات لتوزيعها وتعريف الضيوف بما تحقق ؟

المؤتمر فرصة لإبراز ما تحقق من نجاحات على صعيد المرافق ؟ وفرصة للتعريف بمدى الصعوبات التي يواجهها الرياضيون في بلادنا ، والوقوف على طبيعة التحديات التي تواجه الرياضة ، والعقبات التي ظلت ماثلة أمام تنقل اللاعبين وحرمانهم من المشاركة في المنتخبات والأندية بفعل الاحتلال .

المؤتمر فرصة سانحة لتسليط الضوء على وجوب قدوم المنتخبات العربية للعب في فلسطين للرد على محاولات العزلة على رياضتنا وخاصة بعد تعطيل قدوم منتخبي ناميبيا وأفريقيا الوسطى والذي ظل للأسف دون متابعة إعلامية أو بمتابعة لم ترق للحد الأدنى المطلوب .

المؤتمر فرصة لاصطحاب المشاركين إلى مباراة كرة سلة في الخليل مثلا..و كرة قدم في نابلس..وكرة قدم نسوية ... وزيارات مسابقات رياضية مدرسية...ومباراة كرة طائرة في عزون مثلا حيث إرادة اللاعبين تتفوق على علو جدار العزل.. وحضور مباراة بكرة القدم النسوية.. وكلها مما يسلط الضوء على النهضة الرياضية الشاملة، فالمؤتمر... هام ... بكل ما للكلمة من معنى ، فلتتضافر الجهود لإنجاحه .