وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاتصالات وعد بالتدخل شخصيا لتنفيذ مطالب نقابة سعاة البريد

نشر بتاريخ: 08/01/2011 ( آخر تحديث: 08/01/2011 الساعة: 13:48 )
رام الله- معا- قال مسؤول العلاقات العامة والاعلام في نقابة سعاة البريد الفلسطينيين محمود الفارس، إن النقابة تلقت رداً خطيا على مطالب واستفسارات موزعي البريد الحكوميين العاملين في الادارة العامة للبريد، والتي كان قد تقدم بها رئيس النقابة عماد الطميزي الى وزير الاتصالات د. مشهور ابو دقة، في لقاء عقد في مكتبه في مقر الوزارة مع عدد من اعضاء الهيئة الادارية للنقابة في الثامن والعشرين من تشرين الثاني المنصرم.

وقال الفارس عن المطالب والردود التي تلقتها النقابة، "لقد سلمنا الوزارة سبعة مطالب عاجلة لتحسين ظروف موزعي البريد الحكوميين تمثلت في، تثبيت موزعي البريد العاملين على العقود والبطالة الموازية والأجر اليومي في البريد الفلسطيني، حيث ردت الوزارة على هذا المطلب بأنها تعمل على تثبيتهم منذ ما يزيد عن عشر سنوات، وانها راسلت كل الجهات المعنية، مطالبة بذلك بما فيها مجلس الوزراء وانها استصدرت قراراً منه يقضي بتثبيتهم، لكن حتى تاريخه لم يتم تثبيتهم وان قضيتهم لا زالت من اولويات اهتمام الوزارة وعلى اعلى المستويات.

فيما وعد ابو دقة بالتدخل شخصيا لدى رئيس الوزراء لتخصيص اعتمادات مالية لتثبيتهم، وكذلك وعدت الادارة العامة للموازنة باعتماد الموضوع على موزانة العام 2011، اما المطلب الثاني فتمثل في حل مشكلة المواصلات خلال توزيع البريد، إذ ان هناك من يدفع أكثر من نصف راتبه مواصلات، وكان رد الوزارة بان موزعي البريد المثبتين تصرف لهم بدل مواصلات الذي يدفع بالتنقل لاداء العمل بكشف المواصلات غير الثابتة، وكان المطلب الثالث عمل وصف وسلم وظيفي عادل لساعي البريد، يضمن تقاعده بكرامة وتدرجه في هذا السلم تبعا لسنوات الخدمة، ردت عليه الوزارة بأن العمل جار لتوصيف جميع الوظائف في الوزارة ومن ضمنها وظيفة ساعي البريد.

بينما كان المطلب الرابع صرف علاوات بدل المخاطرة لموزعي البريد، ردت عليه الوزارة بان علاوة المخاطرة لم تصرف لأي من العاملين في البريد وينبغي ابراز استحقاق العاملين فيه لهذه العلاوة، والمطالبة بها، وهذا يتطلب دراسة الوظائف التي يستحق شاغلها، لتعرضه للمخاطرة بما فيها وظيفة موزع البريد.

أما المطلب الخامس فقد تمثل في العمل على زيادة عدد سعاة البريد في المكاتب التي تحتاج لذلك، لان العدد الحالي قليل وهناك مدن كاملة تخدم بموزع واحد لأكثر من 25 ألف نسمة، عدا عن ان هذه المناطق مترامية الأطراف، والتي ردت عليه الوزارة بأن الادارة العامة للبريد بشكل عام تعاني من النقص في عدد الموظفين ومن ضمنهم موزعي البريد، وكان المطلب السادس توفير وسائل مواصلات لائقة لتوزيع البريد، ردت عليه الوزارة بانها وفرت العام الحالي كافة وسائل النقل اللازم لتوزيع البريد، اما بالنسبة للموزعين فتقوم بتوفير كل ما يلزم لهم وفقاً للقانون.

اما المطلب السابع والأخير فقد طالبت فيه النقابة بتطبيق نقل الموزعين من الفئة الخامسة الى الرابعة ماليا، وتعديل الفئة في قسيمة الراتب، حيث اشارت الوزارة ان هذا المطلب تم تنفيذة وسيتم صرفه لهم قريبا.

وعن هذا المطلب تحديدا قال الفارس: إن مدير عام الشؤون المالية والادارية في وزارة الاتصالات وجه كُتباً خطية لجميع موزعي البريد، الذين تم نقلهم من الفئة الخامسة الى الفئة الرابعة، وبناءً على كتب وردت من ديوان الموظفين العام.

واختتم الفارس بالاشادة بالدور المهني الذي تقوم به وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تطوير قطاع البريد، وتقدم بالشكر لوزير الاتصالات ابودقة نيابة عن موزعي البريد العاملين في البريد الفلسطيني لاهتمامه وتعاطيه مع مشاكلهم بمهنية عالية.

ويذكر ان نقابة سعاة البريد عقدت مؤتمرها التأسيسي في الثلاثين من تشرين الأول، وضمت في عضويتها العاملين في قطاع توزيع البريد في القطاعين العام والخاص.