وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة جهود توزع أشتال زيتون على المزارعين في محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 08/01/2011 ( آخر تحديث: 08/01/2011 الساعة: 13:10 )
طولكرم- معا- انهت مؤسسة "جهود للتنمية المجتمعية والريفية" المرحلة الاخيرة، من مشروع تشغيل ايدي عاملة من خلال استصلاح اراضي زراعية في محافظة طولكرم، والممول من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، بإشراف مؤسسة تعاون وتنفيذ مركز تطوير المؤسسات الاهلية الفلسطينية NDC.

ووزعت مؤسسة "جهود" ما يقارب 5700 شتلة زيتون ليتم زراعتها في الاراضي المستصلحة ضمن المراحل السابقة من المشروع المذكور والبالغ مساحتها 180 دونما، اضافة الى زراعة ما يقارب مئة دونم من الاراضي الزراعية، ليصبح عدد المستفيدين المباشرين من المشروع 45 مزارعا.

ويذكر ان المؤسسة وخلال المراحل السابقة للمشروع عكفت على استصلاح 180 دونما واقعة في منطقة الكفريات جنوب طولكرم، حيث شمل العمل تجريف تلك الاراضي وتعزيلها وبناء الجدران الاستنادية وحراثة الارض لتكون جاهزة للزراعة، وتوزيع خزانات المياه وشبكات الري.

كما وتم خلال المشروع عقد دورات تدريبية نظرية وعملية في مواضيع زراعية اهمها إدارة المزرعة والتسويق الزراعي، وزراعة أشجار اللوزيات والزيتون والعناية بها، وإدارة المياه والتربة، اضافة الى الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية، علما بان هذا المشروع يأتي في اطار الخطة التنموية التي تنتهجها المؤسسة في عملها في منطقة الكفريات جنوب طولكرم.