وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اثار غضب اليهود: مقال لكاتب نرويجي يؤكد انتفاء حق اسرائيل في الوجود ويتوقع تحول اليهود الى لاجئين

نشر بتاريخ: 11/08/2006 ( آخر تحديث: 11/08/2006 الساعة: 23:09 )
بيت لحم -معا- أثار مقال لكاتب نرويجي نشره باحدى الصحف النرويجية حول اسرائيل واليهودية وانتفاء حق اسرائيل في الوجود موجة من الغضب والانتقادات بالنرويج وفي الدوائر اليهودية وجدلا حادا حول معاداة كاتبه للسامية.

وذكرت صحيفة هارتس الاسرائيلية في تقرير على موقعها على الانترنت اليوم أن كاتب المقال المعنون " شعب الله المختار" الذي كتبه المؤلف النرويجي يوستين جاردر في صحيفة "أفتنبوسطن" النرويجية قد ربط بين تصرفات الجيش الاسرائيلى في لبنان بالتاريخ اليهودي، متوقعا تكفيك دولة اسرائيل بشكلها الراهن وتحول اليهود إلى لاجئين.

واشارت الصحيفة الى أن المقال عقد مقارنة بين حكومة اسرائيل ونظام حكم طالبان الأفغاني وجنوب افريقيا العنصرية، حيث يؤكد جاردر" انه لايمكننا بعد الآن الاعتراف بدولة اسرائيل، فقد اصبحت دولة اسرائيل بشكلها الراهن في ذمة التاريخ".

ومضى كاتب المقال قائلا "إننا نصف قتلة الاطفال بأنهم قتلة أطفال ولن نقبل اطلاقا مقولة انهم يتمتعون بتفويض الهي أو تاريخي يبرر فظاعاتهم، وعار على عمليات التطهير العرقي وعار على كل هجوم ارهابي ضد المدنيين سواء من جانب دولة اسرائيل او حماس او حزب الله".

وكرر جاردر اشارته الى أطماع اسرائيل في الاراضي بقوله "إننا غير مقتنعين بما يرددونه من أنهم "شعب الله المختار" ولا نملك إلا أن نضحك ونسخر من خيالات واوهام تلك الأمة والبكاء على سوء تصرفاتها.

واتهم الكاتب اسرائيل بالجشع بقوله انها الدولة التي فشلت في الاعتراف واحترام او مراعاة دولة اسرائيل التي حظيت بالشرعية الدولية فى عام 1948 فاسرائيل تريد المزيد والمزيد من المياه والقرى ولتحقيق هذا فهناك من يريد بمساعدة من الله حلا نهائيا للمشكلة الفلسطينية.

واشارت هارتس الى ان المقال لم يؤد الى غضب اسرائيل فقط بل فجر ايضا آلافاً من التعليقات وعشرات من المناقشات العاصفة بوسائل الاعلام النرويجية فيما ادى ايضا الى اثارة نقاش حول مايزعم عن ميول جاردر بمعاداة السامية والحق في انتقاد اسرائيل بعد أن اشار في مقاله إلى أن الارهابيين الصهاينة الاوائل بدأوا العمل فى ايام السيد المسيح.