وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتصالات المقالة تسعى لربط كافة الوزارات بالشبكة الحكومية المحوسبة

نشر بتاريخ: 09/01/2011 ( آخر تحديث: 09/01/2011 الساعة: 16:03 )
غزة- معا- أوضحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحكومة المقالة، أنها قطعت شوطا كبيرا في مجال بناء الشبكة الحكومية المحوسبة كجزء أساسي من مشروع الحكومة الالكترونية، موضحة أن غالبية الوزارات والمؤسسات الحكومية والفروع والمقار التابعة لها تم ربطها بالشبكة الحكومية المحوسبة.

وقال مدير عام الحاسوب الحكومي بالوزارة سهيل مدوخ، في بيان وصل "معا" نسخة منه: "إن الوزارة بذلت جهودا كبيرة لبناء وإدارة الشبكة الحكومية المحوسبة، كمتطلب رئيس لبناء الحكومة الالكترونية ومكون من مكوناتها" .

وأوضح مدوخ، أنه تم خلال عام 2010 ربط (37) جهة حكومية بالشبكة الحكومية، من أصل (70) جهة متصلة بالشبكة الحكومية، مبينا أن العدد الأكبر من الجهات المتصلة بالشبكة هي لمقرات وزارة الصحة المقالة.

وبيّن مدوخ، أن العمل في الشبكة الحكومية انطلق في بدايات العام 2000، وتم منذ ذلك التاريخ وحتى نهاية 2007، ربط (12) جهة حكومية فقط بالشبكة المحوسبة، في حين تم ربط (58) جهة حكومية بالشبكة خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وأوضح مدير عام الحاسوب الحكومي، أن الوزارة تطمح خلال هذا العام لاستكمال ربط كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية، وجميع فروعها بالشبكة الحكومية المحوسبة وصولا لنظام الكتروني متكامل يساهم في تطوير العمل المحوسب في الوزارات.

وحول الجهود المبذولة لحماية الشبكة من الاختراق والاطلاع على سرية المعلومات، قال مدوخ: "إنه يتم استخدام أنظمة تعمل على عدة مستويات لتأمين الشبكة الحكومية وحمايتها من محاولات الاختراق المختلفة".