وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإعلام الرياضي والتخطيط * بقلم : د. بهجت احمد أبو طامع

نشر بتاريخ: 10/01/2011 ( آخر تحديث: 10/01/2011 الساعة: 14:21 )
نتيجة لما يتمتع به الإعلام الرياضي من أهمية كبيرة في أي مجتمع من المجتمعات ولما يتمتع به من تأثير كبير في نفوس أفراد المجتمع فبالتالي لا بد وان يقوم هذا النوع من الإعلام على أساس التخطيط العلمي المدروس والدراسة المنظمة والبحوث العلمية التي تتناول الموقف الإعلامي ككل والذي يشتمل على مجموعة من العناصر المتداخلة كالإعلامي والجمهور والرسالة الإعلامية الرياضية ووسيلة الإعلام والعملية الإعلامية وذلك وفق مجموعة من القواعد والمبادئ التي تتضمنها عملية التخطيط والتي منها:

- أن يكون التخطيط للإعلام الرياضي متكاملاً مع التخطيط القومي الشامل للإعلام العام ومع المجالات الأخرى الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتربوية. فالخطة الناجحة هي التي تتصف بالشمول والتكامل والمرونة والتطور بالقدر الذي يكفي تحقيق أهداف المصلحة القومية العليا للدولة.

- أن يوجه تخطيط الإعلام الرياضي نحو الفكر والعقيدة والعادات والقيم والرأي العام واتجاهات الجمهور لأنه يهدف إلى إحداث تغيير في سلوك هذا الجمهور أي إحداث تغيير نفسي وبالتالي يجب دراسة هذه النواحي دراسة علمية حتى يتمكن البدء في عملية التخطيط في الإعلام الرياضي.

- أن تترجم الخطة العامة للإعلام الرياضي إلى برامج تنفيذية استراتيجيات وتكتيكات عملية للاتصال بالجمهور وأن تخضع هذه البرامج للتقييم لمعرفة مدى النجاح أو القصور في تحقيق الأهداف.

- لا بد من توخي الحذر والدقة في تحديد الأهداف سواء قريبة المدى أو بعيدة المدى والتي ترسم الخطة الإعلامية حتى يمكن تحقيقها فمن البداية لا بد وأن تكون الأهداف ممكنة التحقيق وفي ضوء الوسائل المتاحة والممكنة.

الخبرات والأدوات التي في حوزتنا جنباً إلى جنب مع الدروس المستفادة من الماضي يجب أن تقترن معاً بحكمة في معالجة ما أصبح من المؤكد أنه تحدٍ كبير في الحاضر من أجل رسم معالم المستقبل وتحديد دور الإعلام الرياضي في تكوين الرأي العام الرياضي والتأثير به.