وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد مؤسسات السلام وحقوق الانسان الامريكية يزور مشاريع الاغاثة الزراعية

نشر بتاريخ: 10/01/2011 ( آخر تحديث: 10/01/2011 الساعة: 16:21 )
القدس -معا- قام وفد مكون من 20 شخصا من المؤسسة الأمريكية للسلام العادل، ومقرها بوسطن ضمن مشروع الصحة وحقوق الانسان بزيارة جمعية طمون التعاونية، وإطلع الوفد على مستوى التقدم الزراعي للمزارعين الفلسطينيين وخاصة في زراعة الزهور والفراولة والبندورة الكرزية والفلفل الملون والاعشاب الطبية، وكان في استقبال الوفد رئيس الهيئة الادارية للجمعية السيد محمد بشارات ومنسق التسويق للمشروع السيد حسنين حسنين من الاغاثة الزراعية.

واستمع الوفد لشرح كامل عن اهمية هذه الزراعات الاقتصادية وحمايتها للبيئة، علما ان المشروع الذي يتم تنفيذه في طمون وجمعيات اخرى ضمن مشروع تطوير الزراعات التصديرية ممول من الممثلية الهولندية في فلسطين وتنفذه الاغاثة الزراعية ويهدف المشروع الى انتاج محاصيل زراعية امنة تتوفر لديها الفرص التصديرية وحاصلة على شهادة الغلوبال غاب للزراعات الامنة.

ومن المتوقع هذا الموسم انتاج ما يزيد عن 9 الاف طن من المنتجات الزراعية والحاصلة على شهادة الغلوبال غاب في الضفة الغربية وفي قطاع غزة من اصناف الفراولة والبندورة الكرزية والعنقودية والفلفل الحلو والملون والزهور والاعشاب الطبية.

كما زار الوفد محطة تعبئة وتغليف زيت الزيتون في الرام والتابعة للاغاثة الزراعية، واطلع على مراحل عمليات الانتاج وضبط الجودة والمستوى التكنولوجي العالي لمحطة التعبئة علما ان محطة تعبئة وتغليف زيت الزيتون في الرام حاصلة على شهادة ISO22000 وشهادة تعبئة وتسويق زيت الزيتون العضوي وعلامة الجودة الفلسطينية. وتقوم بتصدير زيت الزيتون البكر الفاخر والعضوي للعديد من الدول الاوروبية وكندا واليابان والولايات المتحدة ونيوزيلندا.

انهى الوفد زيارته بتعبيره عن اعجابه الكبير بالمزارع الفلسطيني في تطوير قدراته الزراعية واستخدامه احدث التقنيات والانطمة الزراعية.