وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقعات بانخفاض سعر (المجنونة)

نشر بتاريخ: 10/01/2011 ( آخر تحديث: 10/01/2011 الساعة: 22:10 )
بيت لحم - معا - المجنونة لقب معروف وملاصق للبندورة واطلق عليها هذا الوصف لاعتبار تذبذب سعرها الذي قد تجده في موسم مرتفع جدا جدا وحتى انها تفقد من الاسواق حينا وقد تجدها بعد حين باقل وابخس الاسعار لدرجة ان بعض المزارعين لا يقطفوها لان تكلفت القطاف تكون اعلى من السعر الذي قد تباع به .
وفي محضر البحث عن اخر ما وصلت اليه المجنونة (البندورة) قال مدير الخضار في وزارة الزراعة الفلسطينية محمد سعدي اللحام ان أسعار الخضار بما فيها البندورة ستشهد انخفاضات ملموسة خلال الفترة القادمة.

وأفاد اللحام في حديثه لبرنامج " على الطاولة " الذي تبثه شبكة معا الإذاعية، انه رغم ارتفاع أسعار البندورة نتيجة لموجة الأمطار التي كبدت المواطنين خسائرا شديدة وانتشار الحشرة المسماة بـ( تاتو ابسلوتا) في الفترة الماضية، الا أن أسعار البندورة بشكل خاص شهدت انخفاضا متسارعا حيث وصل سعر كيلو البندورة إلى 4 شيقل ويتوقع الهبوط أيضا.

وبين اللحام أن أسعار الخضراوات تعتمد على الموسم الشتوي وهي عملية عرض وطلب وكلما زادت الكميات في السوق انخفضت الأسعار، وهذا ما يحدث خلال الفترة الحالية والمتوقع خلال الفترة القادمة، وأن ارتفاع درجات الحرارة في الفترة الماضية أدى إلى نضوج الخضراوات وبالتالي انخفاض الأسعار.

وحول مراقبة الوزارة للأسمدة التي يستعملها المزارعون في أراضيهم، بين اللحام وجود قوانين لاستخدام الأسمدة، وان وزارته تقوم بمصادرة أي مبيد غير مسموح به بالإضافة إلى جولات إرشادية على المزارعين.