وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ طوباسي: ما يجري في الاغوار من قتل وهدم واحلال سكاني جرائم حرب

نشر بتاريخ: 10/01/2011 ( آخر تحديث: 10/01/2011 الساعة: 17:41 )
طوباس -معا- قال د. مروان طوباسي محافظ طوباس والاغوار الشمالية ان سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب انتهاكات يومية للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني وللمواثيق والاعراف الدولية واتفاقيات جنيف في انحاء متفرقة من المحافظة وخاصة على حاجزي الحمرا وتياسير التي اسماها حواجز الموت، وذلك ضمن سياسة اسرائيلية ممنهجة تهدف الى زيادة عمليات القتل والتنكيل والهدم والمصادرة .

واكد المحافظ طوباسي ان محافظة طوباس والاغوار الشمالية تشهد وقوع جرائم ضد الانسانية وعمليات اعدام بدم بارد وسياسة تمييز عنصري من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي .

جاء ذلك خلال استقبال د. طوباسي في مكتبه اليوم، وفدا من الصليب الاحمر الدولي ضم مدير الصليب الاحمر في محافظتي طوباس وجنين رومان دو فريس وديما محاجنة منسقة الصليب الاحمر في طوباس، وذلك بحضور محمود الملاح المستشار القانوني في المحافظة .

واستعرض المحافظ طوباسي امام الوفد الضيف ما تشهده المحافظة من انتهاكات واعتداءات اسرائيلية تمارس بشكل يومي بحق ابناء المحافظة، مؤكدا على ان هذه الممارسات تخدم السياسة الاسرائيلية في الاغوار الشمالية الهادفة الى تهويدها دون أي مبررات امنية مزعومة.

واشار المحافظ طوباسي الى ان الشهادات والمعلومات بخصوص عمليات اعدام الشهيدين احمد مسلماني وخلدون السمودي على حاجز الحمرا خلال اقل من اسبوع على ايدي جنود الاحتلال الإسرائيلي تشير وتؤكد ان الشهيدين كانا اعزلين وانهما اعدما بدم بارد ومن مسافة امتار حتى ان الاحتلال الإسرائيلي منع الطواقم الطبية الفلسطينية من الوصول للشهيد السمودي لتقديم الاسعاف له وانقاذ حياته غير ان الاحتلال تركه ينزف لثلاث ساعات مما ادى الى استشهاده .

وقال المحافظ طوباسي "هذا مخالف لكل المواثيق والقوانين الدولية والانسانية واتفاقية جنيف"، مؤكدا على ان ما جرى على حاجز الحمرا هو جرائم ضد الانسانية .

واعرب المحافظ طوباسي عن تخوفه من تكرار ماحدث على حاجز الحمرا الذي وصفه بانه حاجز الموت .

وقال المحافظ طوباسي ان الاحتلال الإسرائيلي يعمل على عزل المحافظة عبر حاجز الحمرا وتياسير الامر الذي يعمل على اعاقة حرية الحركة لدى المواطنين في المحافظة فمن لا يحمل هوية الاغوار فانه لا يسمح لهه بعبورها .

وتطرق المحافظ الى الاخطارات الاسرائيلية بالهدم والترحيل بحق مواطني مناطق عديدة من المحافظة والتي تشهد عملية احلال سكاني يهودي مكان السكان الاصليين .

وقال المحافظ طوباسي "اننا نقترب من مرحلة بات يتساوى فيها عدد المستوطنين في الاغوار الشمالية مع عدد السكان الاصليين ".

وطالب المحافظ طوباسي ممثلي الصليب الاحمر الدولي بدور اكبر للصليب الاحمر وبتفعيل الاجراءات الوقائية بحق الممارسات الاسرائيلية لكي لا تتكرر عمليات القتل العمد وبالعمل الجاد لازالة حاجزي الحمرا وتياسير والتي ليس لوجودها أي مبرر قانوني او شرعي .

بدوره استعرض المستشار القانوني محمود الملاح عمليات الهدم والاخطارات والانذارات بالهدم والترحيل والتي صدرت بحق العديد من المواطنين في انحاء متفرقة من المحافظة مشيرا الى ان سلطات الاحتلال اقدمت خلال الايام الاخيرة على تسليم ثمانية عشر عائلة من مواطني خربة ابزيق انذارات لاخلائهم مساكنهم .

واوضح الملاح ان صيغة الانذارات تحوي على العديد من تعابير التهديد والحط من الكرامة الانسانية .

من جهته اشار رومان دو فريس مدير الصليب الاحمر في طوباس وجنين الى ان الصليب الاحمر ينظر الى تقييد حرية وحركة المواطنين وعمليات الهدم والانذارات بالاخلاء والهدم هي اعمالا تعد انتهاكات للقانون الدولي الانساني .

واوضح انه وطبقا للقانون الدولي فانه يمنع على سلطة الاحتلال اقدام مواطنيها واسكانهم في مواقع من الارض .

وقال :" ان ان الصليب الاحمر يتابع ما يدور في الاغوار الشمالية بشكل خاص من ممارسات اسرائيلية تزعجنا "، موضحا ان الصليب الاحمر يعمل على متابعة احداث الانتهاكات بحق المواطنين في المحافظة تحديدا مع الجانب الإسرائيلي .

وعلى صعيد اخر التقى المحافظ طوباسي في مكتبه في وقت لاحق من اليوم العقيد عطا ابو الرب مدير الدفاع المدني في محافظتي طوباس وجنين وعزت صوافطة نائب رئيس بلدية طوباس وبحث معهما سبل وامكانية العمل على افتتاح مديرية للدفاع المدني في المحافظة وذلك بحضور المستشار القانوني محمود الملاح وخضر دراغمه مدير الصحة والسلامة العامة في المحافظة .

وأكد المحافظ طوباسي أهمية دور الدفاع المدني، مشيرا إلى ضرورة الارتقاء بالمديرية وتطويرها لتكون قادرة على تلبية الاحتياجات في انحاء المحافظة .

واشار المحافظ الى انه تم رصد التمويل اللازم لاقامة مديرية للدفاع المدني في المحافظة وهو الامر الذي يحتم ضرورة توفير قطعة الارض اللازمة لكي تقام عليها المديرية .

واكد المحافظ طوباسي على ضرورة التقيد بشروط السلامة العامة والانظمة والقوانين في جميع مناحي الحياة، وذلك حرصا على مصلحة المواطنين .

وشدد المحافظ على ضرورة ان يكون للدفاع المدني دور في الكشف والاطلاع على اوضاع المباني والمنازل والمنشات العامه المنشاة حديثا وتلك القديمة للتاكد من مدى صلاحيتها وتقيدها بشروط الصحة والسلامة العامة .

بدوره استعرض العقيد عطا ابو الرب مدير الدفاع المدني في طوباس وجنين الية عمل الدفاع المدني في المحافظة مبينا ان الدفاع المدني يعمل في ظل ظروف صعبة تتمثل في عدم توفر المعدات اللازمة للعمل .

واهاب العقيد ابو الرب بالمحافظة والبلدية بضرورة العمل على توفير قطعة الارض اللازمة لانشاء مديرية للدفاع المدني، مؤكدا على ضرورة ان تكون قطعة الارض قريبة من الشارع لتسهيل عمل المعدات والاليات التابعة للدفاع المدني .

واوضح ان الدفاع المدني على جاهزية واستعداد لتقديم خدمات الكشف على المباني والمنازل والمنشات العامة للتاكد من مدى مطابقتها لمعايير الصحة والسلامة العامة من عدمه وبشكل مجاني .

بدوره اعرب عزت صوافطة نائب رئيس البلدية عن استعداد البلدية لتقديم قطعة الارض المناسبة مشيرا الى عدة بدائل من قطع الارض التي اكد ان البلدية على استعداد لتخصيصها لمديرية الدفاع المدني في حالة تم الاجماع والموافقة عليها.