وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تباشر تنفيذ مشروع تحسين إدارة المصادر المائية

نشر بتاريخ: 10/01/2011 ( آخر تحديث: 10/01/2011 الساعة: 18:07 )
جنين -معا - عقدت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية ) ورشة عمل في مدينة جنين، بالتعاون مع جمعية مزارعي محافظة جنين اليوم، للإعلان عن إطلاق مشروع تحسين إدارة المصادر المائية في القطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي في الأراضي الفلسطينية والأردن الممول من التعاون الاسباني حضرها 30 مزارعا من سهل برقين وعرانة.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في تحسين الأمن الغذائي على مستوى الأسر الريفية، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق استدامة استخدام المياه في الزراعة.

وتحدث في الورشة الدكتور سامر الأحمد، مدير فرع الشمال في الإغاثة الزراعية عن المشروع ونشاطاته وأهدافه وعن آلية العمل به، مشيرا إلى أن المشروع سيستهدف المزارعين أصحاب البيوت البلاستيكية في المنطقة بدعمهم ببرك معدنية بسعة 2203 م لجمع مياه الأمطار واستخدامها كخزانات تجميع وتوازن في فصل الصيف..

من جانبه أكد المهندس عمر الدمج المشرف على تنفيذ المشروع في المنطقة على أهمية هذه الخزانات في ري المزروعات بشكل منتظم وتقليل مشاكل مياه الأمطار المتساقطة حول الدفيئات التي تؤدي إلى زيادة الأمراض الفطرية في المزروعات.

وفي نهاية ورشة العمل تم توزيع طلبات الاستفادة على المزارعين وعلى ممثلي الموقع لتعبئة هذه الطلبات ، كي تقوم الإغاثة الزراعية ولجنة المشروع المحلية بعمليات الفرز واختيار المستفيدين بناء على المعايير المحددة الواردة في دليل المشروع، وتم تشكيل لجنة من المزارعين لدراسة إمكانية تشكيل جمعية متخصصة في مجال الري من خلال المشروع .