وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين: بحث آلية تنظيم عمل إنتاج التبغ في بلدة يعبد

نشر بتاريخ: 10/01/2011 ( آخر تحديث: 10/01/2011 الساعة: 19:29 )
جنين -معا- على اثر مصادرة الضابطة الجمركية كميات كبيرة من مادة التبغ المغشوش، عقد في محافظة جنين اجتماع بحث حول آلية تنظيم عمل إنتاج التبغ في بلدة يعبد ضمن المواصفات القانونية، بحضور محافظ جنين قدورة موسى ومدير الضابطة الجمركية النقيب عمار ياسين ورئيس بلدية يعبد وليد العبادي، وممثلون عن اتحاد العمال في المحافظة واحمد عطاطرة مدير ملف السلامة العامة في المحافظة والعشرات من مزارعي التبغ.

وأكد موسى على ضرورة تنظيم عملية إنتاج التبغ ضمن المواصفات القانونية للحد من ظاهرة الغش والتلاعب في خلط التبغ وإدخال بعض المواد السامة الضارة بالسلامة العامة للمواطنين، متوعدا بملاحقة كل من يتلاعب بعملية صناعة التبغ واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

ودعا موسى شركة دخان يعبد العمل ضمن شركة مساهمة عامة وذلك بهدف دمج عملية الإنتاج ما يؤدي إلى التطور والإبداع لدى المزارعين، والمحافظة على جودة مادة التبغ من خلال التركيز على عملية الفرم ومراقبتها وتوزيعها في السوق .

من جهته أشار مدير الضابطة الجمركية النقيب عمار ياسين إلى ضبط ومصادرة كميات كبيرة من مادة التبغ المغشوش في الآونة الأخيرة و سيتم إتلافها بالتعاون مع محافظة جنين ، داعيا المزارعين التعاون مع الضابطة في حال قيام بعض الأشخاص الخارجين عن القانون بالتلاعب في صناعة التبغ والتبليغ عنهم لاتخاذ الإجراءات القانونية .

بينما أكد المزارعون على أهمية مشروع زراعه التبغ الذي يقتات من ورائها المئات من العائلات في بلدة يعبد، والتي تعد المنتج الأول على مستوى المحافظة في زراعة التبغ المحلي.