وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية قباطية تجتمع بأولياء أمور مدارس البلدية المتحدة

نشر بتاريخ: 11/01/2011 ( آخر تحديث: 11/01/2011 الساعة: 10:18 )
جنين- معا- عقدت مديرية التربية والتعليم في قباطية، السبت الماضي، اجتماعياً لأولياء أمور عدد من مدارس البلدية المتحدة، وذلك ضمن خطة منهجية أعدتها المديرية للتواصل مع المجتمع المحلي، والوقوف على سير العملية التربوية فيه.

وتضم مدارس البلدية المتحدة، بلدات ميثلون، وسيريس، والجديدة، وقد عقد الاجتماع في قاعة البلدية المتحدة في ميثلون.

من جانبه، رحب عبد الكريم سعيد رئيس البلدية المتحدة بالمجتمعين، وقال: "إن للبلدية دوراً مهماً في تعزيز مسيرة التربية، لأنها تشكل إحدى حلقات الثالوث، البيت، المدرسة، المجتمع.

وتعهد سعيد، بتقديم حوافز مالية لطلبة مدارس البلدية المتحدة، ذوي المعدلات المرتفعة في الثانوية العامة.

من جهته، ركز فواز عبد الحي القائم بأعمال مدير التربية والتعليم، على أهمية الشراكة بين التربية والتعليم ومجالس أولياء الأمور، وبناءً عليه تتأسس أهداف التواصل بين المدرسة والبيت والمجتمع المحلي، في خلق بيئة تربوية تخلو من العنف.

ونوه عبد الحي، الى ما تقوم به البلدية في سبيل دعم التربية والتعليم، ثم توجه مخاطباً المعلم "الطالب أمانة في أعناقنا جميعاً، من واجبنا متابعته معرفياً، وسلوكياً، وهذا يتطلب تطوير مهارات التدريس والتفاعل بين الطالب والمعلم".

وشرح مروان حنتولي رئيس قسم الإشراف، آلية التربية في تنفيذ المتابعة الشاملة للمدارس، والوقوف على سير العملية التربوية فيها، بما يخدم الطالب، ثم اطلع رئيس قسم الإشراف المجتمعين على واقع التحصيل العلمي في مدارس البلدية المتحدة.

وأشار عايد حنتولي رئيس قسم الرقابة الإدارية في المديرية، لأهمية دور الأهل في متابعة سلوكات الطلبة، وتوجيههم، لخلق اتجاهات ايجابية عندهم للتعلم، وتوسيع أفق طموحهم العلمي.

عبد الرحمن عزام مشرف الرياضيات في المديرية، تحدث عن اختبارات الرياضيات الوزارية، والمناطقية، وركز على الطرق الناجحة في تعليم الطالب مادة الرياضيات للتوصل إلى مخرجات تعلمية سليمة.

وحيا مازن جرار النائب الفني في مداخلته القائمين على هذا الاجتماع، لما له من آثار ايجابية على الحلقات التربوية وقال "إن المسؤولية بين هذه الحلقات مشتركة، ولكن هناك اختصاص في المسؤولية لكل منها على حدة"، وشدد جرار على أهمية تفعيل الحوارات التربوية بين الهيئات الإدارية والتعليمية والمجتمع المحلي، لإشعار الطالب بمركزيته في مسيرة التربية.

وفي نهاية الاجتماع، اعتمد المجتمعون عدة توصيات منها، تفعيل دور المرشد التربوي في توعية الطلبة بأساليب الدراسة، وتنظيم وقتها، كذلك اتخذت توصية بخصوص عقد جلسات توعوية لأولياء الأمور تحت رعاية مديرية التربية، والبلدية المتحدة.