وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهواش: ملعب معشب في بيت ساحور قريبا

نشر بتاريخ: 11/01/2011 ( آخر تحديث: 11/01/2011 الساعة: 20:32 )
بيت لحم - معا- عدنان الصرعاوي- في شهر أيار الماضي استلم الرياضي المعروف شوقي الهواش رئاسة النادي الأرثوذكسي الثقافي الساحوري، حول انجازات النادي وأوضاعه في العام الماضي ومشاريع وخطط النادي للعام القادم كان لنا معه هذا الحديث حيث سألناه ماذا حقق النادي في العام المنصرم.

قال الهواش، ان العام الماضي شهد تطورا ملحوظا في نشاطات وانجازات النادي على مختلف الأصعدة، بالنسبة للنشاطات الرياضية يمكن القول أن فرق النادي شاركت في مختلف البطولات والألعاب فكرة السلة تمكن الفريق الأول من احتلال المرتبة السابعة في الدوري الممتاز في أول مشاركة له في هذا الدوري أما الفرق الناشئة فكانت في قمة العطاء حيث فاز فريق الناشئين ببطولتي سرية رام اللة الصيفية والميلاد التي نظمها النادي وبالمرتبة الثانية لبطولة الضفة التي نظمها اتحاد كرة السلة في حين فاز فريق الشباب بالمرتبة الثانية لبطولة السرية وكذلك ببطولة الضفة التي نظمها اتحاد اللعبة، وهذا يدل على أن النادي يسير بالاتجاه الصحيح حيث الاعتماد على ابناء النادي في رفد الفرق كما شارك فريق البنات في الدوري.

واضاف: بالنسبة لفريق كرة القدم انتهى الموسم الماضي ببقاء الفريق ضمن الدرجة الأولى أ التي تحول بعدها الى الممتازة وبدأنا الدوري بداية ليست جيدة وذلك بسبب نقص الامكانيات المادية حيث بدأنا الدوري دون أي مباراة تحضيرية أو تمارين كافية ففي فترة توقف الدوري عملت الادارة مع لجنة الكرة في النادي على تدعيم صفوف الفريق بلاعبين جدد نأمل أن نتمكن من تحسين وضع الفريق في مرحلة الاياب أما الفرق الناشئة فقد شاركنا في مختلف البطولات التي أقيمت وتمكن فريق الأشبال من تصدر مجموعته والانتقال الى المراحل النهائية للبطولة والمشاركة في بطولة كأس العالم فلسطين كذلك كان فريق الناشئين كما شاركنا ببطولة الشباب ولم نتمكن من التأهل، نحن نملك قاعدة عريضة من اللاعبين الشبان ونسعى للاهتمام بهم لتدعيم الفريق الأول.

بالنسبة للفريق النسوي أوضح الهواش أن النادي اندمج مع شقيقه الأرثوذكسي البيتجالي وكونا فريق الرعاة الذي كانت أول الانجازات له الفوز بالمرتبة الثانية لبطولة كأس الضفة الغربية بعد أن خسر المباراة النهائية أمام سرية رام اللة وهو يستعد الأن لبطولة الضفة على المستوى الكامل وكنا قد نظمنا في الشهر الماضي بطولة تنشيطية بمشاركة 6 فرق.

أما لعبة الكرة الطائرة فهي الأخرى لها جانب من اهتمامات النادي ففريق الرجال يشارك الأن ببطولة الكأس وفاز بالمرتبة الثانية للبطولة الرمضانية التنشيطية التي أقامتها اللجنة المساندة في بيت لحم، كما استمر الفريق النسوي بعطائه وتدريباته وفاز بالبطولة الرمضانية لمحافظة بيت لحم وعلى مستوى الضفة الغربية كان وصيفا لبطل الكأس نادي ابداع الدهيشة.

في تنس الطاولة تمكن فريق النادي من الصعود الى مصاف أندية الدرجة الأولى وهو انجاز نعتز به كما شاركنا ببطولة شباب الخليل.

أما الشطرنج اللعبة المميزة في النادي فقد تمكنا من الفوز ببطولتين من اصل ثلاث بطولات اقيمت لهذه اللعبة وهما بطولة الأندية وبطولة المدن الفلسطينية التي قام النادي بتنظيمها في مقره الجديد.

اضافة لهذا فقد كان للاعبين شرف المشاركة مع المنتخبات الوطنية في أكثر من مناسبة.

مشروع خطوات:
عند سؤاله عن مشروع الخطوات المطبق في النادي قال ان المشروع يعتبر العمود الأساسي للنادي في تنمية مواهب الصغار من الذكور والاناث وفي رفد الفرق الناشئة للنادي بلاعبين جدد وتهتم ادارة النادي بمتابعة العمل بالمشروع.

المجموعة الكشفية:
وعند سؤاله عن النشاطات الأخرى للنادي أوضح الهواش أن المجموعة الكشفية للنادي ازدادت في العام الماضي عدة وعديدا وكان من أبرز نشاطاتها المخيم التدريبي السابع والعشرين الذي كان ناجحا وشاركت به جميع اقسام الفرقة كما كانت مشاركتها في احتفالات الأعياد المباركة مميزة بانضباطها وفرقتها الموسيقية وعزفها الرائع وهذا ما اكده كل من شاهد العروض، اضافة الى النشاطات الكشفية الأخرى من رحلات خلوية وأعمال تطوعية وغيرعا.

أما عن أعمال البناء في النادي فقال لقد تم في العام الماضي ترميم المبنى الحالي للنادي ترميما شاملا وتم تشطيب الطابق الثاني من المبنى الجديد وهو عبارة عن قاعة كبيرة وغرف للنشاطات ومكاتب ادارية وتأثيثه كاملا بتبرع من وكالة التنمية الأمريكية.

أما الأهم فيما يتعلق بالبنية التحتية للنادي فكان بناء الصالة الرياضية حيث تم الانتهاء من أعمال البناء للقاعة والصالة وملحقاتها وذلك بدعم من وزارة المالية وباشراف وزارة الأشغال ووزارة الشباب والرياضة التي وعدتنا بتشطيبها في العام الحالي ونأمل أن تكون جاهزة في الصيف القادم. وحصلنا من وزارة الشباب والرياضة على ملعب تدريبي معشب نأمل اتمامه قريبا لأن الملاعب التدريبية هي مشكلة كبرى للأندية.

سألناه عن متابعاته لفرق النادي فقال انني أحضر معظم الفعاليات والمباريات وأعتز بجميع الفرق والاعبين ولكن اكثر ما أفتخر به كرئيس للنادي هم أشبال السلة وفتيات القدم وموسيقى الكشاف مع تقديري للجميع.

سألناه ماذا عن النشاطات الأخرى التي كان يعرف بها النادي فقال ان النشاطات الثقافية والاجتماعية للنادي تراجعت كثيرا حتى المجلة توقفت عن الصدور ونأمل أن نتمكن من استئناف هذه النشاطات في العام الحالي.

أما بالنسبة للمستقبل فقال دعمنا فريق كرة القدم استعدادا للدوري الممتاز كما أن فريق كرة السلة يستعد بجد للدوري القادم كما يستعد فريق الفتيات أيضا للدوري . ونأمل أن نتمكن من اكمال الصالة الرياضية والملعب المعشب ليصبح لدينا وللمرة الأولى في تاريخ النادي منشات رياضية خاصة بنا ستسهم كثيرا في رفع المستوى وخدمة أعداد أخرى من أبناء النادي والمدينة.

أخيرا سألناه عن رأيه في موضوع الاحتراف فقال لكل نادي ظروفه الخاصة والاحتراف ليس قرارا اداريا يتخذه النادي بل هو قرار بنيوي عندما تكتمل منشات النادي ونؤمن دخلا ثابتا سنبدأ بالاحتراف في الألعاب التي نجد أنها بحاجة لذلك.

ونأمل في الختام أن يكون العام الحالي 2011 حافلا بالعطاء والتطور لهذا النادي العريق.