وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفاة شاعر الثورة صلاح الدين الحسيني 'أبو الصادق'

نشر بتاريخ: 11/01/2011 ( آخر تحديث: 11/01/2011 الساعة: 22:23 )
القاهرة -معا- أعلن سفير دولة فلسطين لدى القاهرة، ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية د. بركات الفرا، مساء اليوم الثلاثاء، عن وفاة شاعر الثورة الفلسطينية، صلاح الدين الحسيني 'أبو الصادق' في منزله في القاهرة.

ونعى السفير الفرا في بيان صحافي الفقيد الكبير الذي رحل بعد مسيرة طويلة من النضال والعطاء الوطني الكبير، معبرا عن حزنه الشديد برحيل هذا المناضل، مقدما التعازي لأسرة الفقيد وللرئيس محمود عباس، ولأبناء حركة فتح، ولعموم أبناء شعبنا.

بدوره، قال د. حسام طوقان المستشار الطبي لسفارة فلسطين بالقاهرة في تصريح لـ'وفا': 'تبين أن المرحوم توفي إثر إصابته بانتكاسة رئوية حادة مفاجئة أدت إلى فشل في عمل الدورة التنفسية والقلبية'.

وتوافد أبناء الجالية الفلسطينية في القاهرة، وحركة فتح على منزل الراحل 'أبو الصادق' في حي اللاظوغلي بالقرب من وزارة العدل وسط القاهرة.
يذكر أن جثمان الشاعر 'أبو الصادق' سيوارى الثرى بعد صلاة ظهر يوم غد 'الأربعاء'.

الشاعر 'أبو الصادق' ولد في غزة عام 1935، والتحق بصفوف حركة فتح عام 1967، وكتب أول نشيد للثورة الفلسطينية، الذي أصبح يعرف لاحقا بنشيد العاصفة.

وساهم 'أبو الصادق' بإنشاء الإعلام العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح عام 1969، واستلم مهمة الناطق العسكري لجميع فصائل قوات الثورة الفلسطينية عام 1971، وأنشأ مؤسسة المسرح والفنون الشعبية الفلسطينية في بيروت عام 1975.

وشكل شاعر الثورة، فرقة فنية مؤلفة من بنات وأبناء شهداء فلسطين، وطاف بهم العالم لنشر ثقافة المقاومة الفلسطينية، وبعد مغادرة منظمة التحرير الفلسطينية بيروت إثر الاجتياح الإسرائيلي عام 1982.

وأسس لمسرح الطفل الفلسطيني في العاصمة المصرية القاهرة، بدعم من دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية، وساهم في كتابة نصوص العديد من أناشيد الثورة الفلسطينية