وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"توثيق" تدعو لمعالجة الآثار الصحية والبيئية التي خلفها العداون على غزة

نشر بتاريخ: 12/01/2011 ( آخر تحديث: 12/01/2011 الساعة: 11:07 )
غزة- معا- أعلن ضياء المدهون رئيس اللجنة المركزية للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين "ان اللجنة استطاعت توثيق ما يزيد عن(1500) جريمة حرب إسرائيلية موثقة طبقا لمعايير القانون الدولي.

وطالب المدهون خلال مؤتمر صحفي بضرورة تشكيل لجنة دولية وعربية مختصة لمتابعة الآثار الصحية والبيئية التي خلفها العدوان على غزة ومعالجة الوضع القائم لما يشكل خطورة على حياة المواطنين.

وعبّر المدهون عن استغرابه الشديد من عدم الاهتمام الدولي في الوضع الصحي والبيئي لقطاع غزة خاصة بعد ما كشفته التقارير والبحوث الميدانية عن مدى التلوث الذي تعرض له القطاع جراء العدوان.

ودعا المدهون المجتمع الدولي لضرورة التوقف عن الكيل بمكيالين واتخاذ خطوات ملموسة من شانها ان تنهي حالة الإفلات من العقاب وتكريس مبدأ المحاسبة والعقاب على انتهاك قواعد القانون الإنساني الدولي، مشيرا ان الجيش الإسرائيلي انتهك كافة القوانين الدولية خلال العدوان على غزة وارتكب جرائمه بكل استهتار بأرواح المدنيين العزل.

وناشد المدهون مجلس حقوق الإنسان لمتابعة توصيات تقرير غولدستون والعمل على وضعها موضع التنفيذ وعدم الخضوع لمحاولات إجهاض التقرير رغم إقراره من مجلس حقوق الإنسان واعتماده أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال المدهون ان لجنة التوثيق نجحت خلال العام المنصرم وبالتعاون مع بعض الجهات الحقوقية والمحامين الدوليين باستصدار مذكرة لإلقاء القبض على وزيرة الخارجية السابقة (تسيفي ليفني) في بريطانيا.