وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية غزة تزرع المدينة بـ24 ألف شتلة جديدة

نشر بتاريخ: 12/01/2011 ( آخر تحديث: 12/01/2011 الساعة: 12:59 )
غزة- معا- أعلنت دائرة الحدائق في الإدارة العامة للصحة والبيئة ببلدية غزة أنها زرعت مدينة غزة بما يقارب 24 ألف شتلة جديدة من الأشجار والنباتات والمتنوعة خلال العام الماضي 2010م، وبذلك تكون قد زرعت في مدينة غزة خلال الأعوام الثلاثة الماضية أكثر من 52 ألف شجرة و نبتة جديدة.

وأوضحت الدائرة في تقرير سنوي صدر عنها أن الأشتال توزعت على الحدائق العامة، و جزر الشوارع، والمدارس، والمرافق العامة والميادين بواسطة موظفي و عمال البلدية ومساعدة عمال البطالة من عدد من المؤسسات العربية و الدولية العاملة في قطاع غزة.

وأشارت الدائرة إلى أعمالها خلال 2010، تضمن أعمال تجهيز البذور من مختلف أنحاء المدينة و زراعتها في مقاشات، و أكياس، و علب. إضافة إلى تجهيز العقل المختلفة ومن ثم زراعتها في أكياس، وعلب بعد تعبئتها بالتربة المناسبة، وتسليم عدداً كبير من هذه الأشتال للمرافق العامة و المؤسسات والمدراس والوزرات لزراعتها داخل مرافقهم.

وأوضحت الدائرة أنها عملت على متابعة زراعة الجوافة في كل من بركة الشيخ رضوان، و بركة عسقولة و رشها بالمبيدات و متابعة شبكة الري، و الري بالتنقيط في شوارع المدينة خاصة في النصر، وشارع صلاح الدين الجنوبي حيث يروى بمياه الصرف الصحي المعالجة.

وبخصوص الحدائق التي تم تطويرها خلال العام الماضي أشار تقرير دائرة الحدائق إلى 8 حدائق وميادين عامة في المدينة تم إعادة تطويرها منها تجهيز و زراعة حديثة الزرقا بمنطقة الزرقاء بحي التفاح التي تم إنشاؤها حديثاً و افتتاحها خلال شهر ديسمبر الماضي.

و عملت الدائرة – حسب التقرير - على إعادة تطوير كل من حديقة النصر الغربي " الأخوة " بمعسكر الشاطئ الشمالي، و حديثة الشاطئ بمنطقة معسكر الشاطئ، و حديقة برشلونة في منطقة تل الهوا بحي الرمال الجنوبي حيث تم زراعة عدد من الأشجار والنجيل والنباتات المختلفة، كما تم تطوير البركة والنافورة الموجودة بها، و حديقة الصداقة بحي التفاح ، و تطوير و زراعة ميدان حفصة بمنطقة النصر شرق المجمع الإيطالي، و تطوير المربع الغربي لميدان القوقا حيث تم تجهيزه للزراعة، و من ثم زراعنه بالتنسيق مع لجنة الحي بالمنطقة، إضافة إلى إعادة تطوير ميدان الشهيدة دلال المغربي حيث تم زراعته بالكامل و من ثم تعشيبه.

وأوضح التقرير إلى إهتمام الدائرة بتحويل غزة إلى مدينة خضراء للتخفيف من تلوث البيئة، و إضفاء مننظر حضاري جميل للمدنية، تحقيقاً لشعار البلدية " نحو غزة جميلة خضراء".