وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نعيم: أزمة الدواء تتفاقم بمستويات غير مسبوقة

نشر بتاريخ: 12/01/2011 ( آخر تحديث: 12/01/2011 الساعة: 16:21 )
غزة- معا- أكد باسم نعيم وزير الصحة المقال، أنّ ما يشهده القطاع الصحي في غزة هذه الأيام، من نقص حاد في الأدوية والمستهلكات الأساسية هو الأشد منذ فرض الحصار على قطاع غزة.

جاء ذلك، خلال لقاء جماهيري نظمته حركة حماس، وكلية الزيتونة للعلوم والتنمية بالمحافظة الوسطى، بحضور عدد من مسؤولي وزارة الصحة المقالة ووجهاء ومثقفي وأساتذة المحافظة.

وأضاف نعيم، أن إصرار "رام الله" على التعامل مع هذا الملف من منطلق المناكفات السياسية، وحرمان القطاع من حصته الدوائية، يهدد حياة مئات المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة والحالات الصعبة، مشيرا إلى خطورة الأزمة والتي بلغت ذروتها في هذه الأيام، فنحو (183) صنفا من الأدوية من أصل (425) صنفا رصيدها صفر.

وحول ما يصل القطاع من تبرعات، أشار نعيم أن تلك التبرعات تحمل العديد من الأدوية والمستهلكات الطبية غير الضرورية، وهي محدودة في كمياتها، موضحاً أنّ هناك صعوبة في التواصل مع الحملات الشعبية الدولية للتنسيق في طبيعة المساعدات وفق ما تحتاجه الوزارة.

وتحدث نعيم، عن الواقع الصحي في غزة موضحا جملة من المعيقات التي واجهت الوزارة منذ بداية عملها قبل أربع سنوات، أبرزها الاحتلال وفرض الحصار والاستنكاف الوظيفي، ثم الحرب والعدوان على قطاع غزة، مبينا أن وزارته قدمت خلال العامين الماضيين من 6-8 مليون دولار، في مجال الإنشاءات والترميمات والتجهيزات الصحية.