وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة شؤون المرأة تلتقي وفد هيئة الأمم المتحدة للمرأة

نشر بتاريخ: 12/01/2011 ( آخر تحديث: 12/01/2011 الساعة: 17:03 )
رام الله -معا- إلتقت ربيحة ذياب وزير شؤون المرأة، في مقر الوزارة، اليوم، وفداً من هيئة الأمم المتحدة للمرأة يضم كرستين عرب ود. دينا عساف وعلياء اليسير، لبحث أهداف ومراحل وآليات تطبيق العمل الهيئة المستحدثة في الأمم المتحدة لخدمة قضايا المرأة على الصعيد العالمي.

وفي بداية اللقاء ثمنت ذياب إقرار مجلس الوزراء للخطة الإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء، والتي عملت عليها الوزارة بالتعاون مع كافة الشركاء من المؤسسات الرسمية والأهلية والقطاع الخاص واللجنة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، وتميزت بمشاركة فاعلة للنساء لتحديد الأولويات والسياسات المطلوب العمل بها.

وأكدت ذياب على أهمية قرار الأمم المتحدة بإنشاء الهيئة والتي ستمثل المرجعية التي تجمع جهود كافة المؤسسات والمنظمات الدولية التي تعمل على قضايا النوع الإجتماعي على مستوى العالم، وتطرحها على أعلى هرم الأمم المتحدة.

وشددت ذياب على أهمية وجود مكتب للهيئة في فلسطين لخصوصية وضعها حيث تعاني من الإحتلال، وتعمل الحكومة على بناء المؤسسات في طريقها لبناء الدولة الفلسطينية.

وطالبت ذياب بأن تكون الوزارة هي مرجعية التواصل والتنسيق مع الهيئة وتعمل على تفعيل وحدات النوع الإجتماعي في الوزارات بشكل مستمر، حيث تقوم هذه الوحدات بمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بالمرأة في الوزارات المختلفة. كما تعمل بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني التي تتقاطع معها في القضايا النسوية.

وأضافت ذياب بأن الوزارة بكافة محاور عملها على القوانين والمساواة ومواقع صنع القرار، إلا أنها تعطي الأولوية للتمكين الإقتصادي للنساء حيث يشكل ذلك دعماً للتنمية المستدامة في المجتمع الفلسطيني. إضافة إلى إستهداف فئة الشباب من الجنسين من أجل التغيير المجتمعي وخاصة في مجال طرح قضايا المرأة في الإعلام لما له من دور فاعل في تغيير الصورة النمطية السائدة,

وطرحت ذياب على الوفد الضيف العديد من القضايا منها مطالبة الأمم المتحدة بإيلاء المرأة اللاجئة والمهجرة عناية خاصة وذكر المرأة تحت الإحتلال إضافة إلى أماكن النزاع المسلح، وعقد إجتماعات لتقييم أداء الدول التي تتبنى قرارات الأمم المتحدة ومدى إنجازها في مجال تنفيذ القرارات وإيجاد حوافز لهذه الدول، علاوة على تمويل وإنتاج فيلم وثائقي يصور معاناة المرأة الفلسطينية بسبب إجراءات الإحتلال.

من جانبها شرحت كرستين عرب مهام هيئة الأمم المتحدة للمرأة والمتمثلة في دعم المؤسسات المعنية بالمرأة في كل دولة، ودعم البرامج الوطنية والسياسات التي من شأنها تعزيز المساواة بين الجنسين، ومساعدة الدول على جسر الفجوة في النوع الإجتماعي، وتعزيز تبادل الخبرات بين الدول، ودعم الحكومات للتأثير على القرار على المستوى العالمي.

وأضافت عرب بأن الهيئة ستنفذ أنشطتها في 80 دولة على مستوى العالم منها فلسطين واليمن من الدول العربية، وبأن المرحلة الحالية هي إجراء مسح إحتياجات ميداني في بعض الدول لمعرفة الأولويات وطرق تقديم الدعم والمساندة.