وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة نابلس تنظم يوما زراعيا حول طرق تربية وتقليم أشجار الفاكهة

نشر بتاريخ: 12/01/2011 ( آخر تحديث: 13/01/2011 الساعة: 09:16 )
نابلس- معا- عقدت مديرية زراعة محافظة نابلس اليوم في قرية بيت امرين يوما تدريبيا حول "طرق تربية وتقليم اشجار الفاكهة" شارك فيه العديد من المزارعين المستفيدين من البرنامج الهولندي في المواقع والبساتين المستصلحه وذلك ضمن اطار برنامج تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطينية المحتلة والممول من الحكومة الهولندية والذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعية وينفذ بالتعاون مع العديد من الؤسسات غير الحكومية الاخرى.

وتم خلال النشاط الارشادي المذكور تعليم المزارع على تقليم أنواع متعددة من أشجار الفاكهة بشكل عملي ومن ثم الرد على استفسارات المزارع حول مواضيع زراعية أخرى ذات علاقة ومنها مواعيد التسميد والحراثة وطرق مكافحة الافات، وطرق تربية الاشتال وخصوصا اشجار اللوز، وفي النهاية تم التأكيد على أهمية التقليم في الحصول على مردود زراعي جيد.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النشاط يأتي منسجماً مع إحتياجات المزارعين التي تم صياغتها وإدماجها ضمن إطار الخطط الارشادية وإستهدافات البرنامج الهولندي لاشهر الشتاء من الموسم الزراعي الحالي.

وفي نهاية اللقاء اعرب المزارعون عن شكرهم للحكومة الهولندية ولادارة البرنامج التي اتاحت الفرصة لتقديم الخدمات الارشادية لهذا العدد من المزارعين المستفيدين والتي لها الاثر الايجابي الكبير تجاه تطوير قدرات المزارع الفلسطيني وتحسين الانتاجية الزراعية وتعزيز تمسك المزارع بارضه.