وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ الخليل يؤكد على أهمية دعم قطاع الزراعة والرعي

نشر بتاريخ: 13/01/2011 ( آخر تحديث: 13/01/2011 الساعة: 10:41 )
الخليل- معا- استقبل محافظ الخليل كامل حميد في مكتبة وزير الزراعة د. إسماعيل دعيق والوفد المرافق له، وبحث معهم احتياجات قطاع الزراعة والرعي وسبل دعم المزارعين والرعاة.

بداية اللقاء تحدث المحافظ حميد عن الواقع الزراعي بالمحافظة خصوصا، في المناطق المهددة بالمصادرة والأراضي التي تقع في محيط المستوطنات ومشاكل واحتياجات المزارعين والرعاة مستعرضا الانتهاكات الإسرائيلية ضدهم وسعي الاحتلال بكل السبل إلى تفريغ المناطق المهددة بالمصادرة من أصحابها الشرعيين، من خلال الاعتداءات المتكررة وعمليات مصادرة الأراضي والهدم والتجريف والتي كان أخرها صباح هذا اليوم في مسافر يطآ، وإقامة الجدار الفاصل وبناء وتوسيع المستوطنات، مشددا على أهمية مواصلة دعمهم لتثبيتهم في أراضيهم.

واشار حميد أن الموسم الزراعي والثروة الحيوانية تعرضا لكارثة جراء الرياح وقلة الأمطار، وان المزارعين والرعاة بحاجة لدعم متواصل كون المواطنين يعتمدون بشكل كبير على الزراعة والثروة الحيوانية في دخلهم.

كما ناقش المحافظ والوزير آلية فتح مسلخ مركزي وتفعيل دور الرقابة على المسالخ الخاصة كون أن محافظة الخليل أكبر مصدر للحوم.

من جانبه أكد الوزير دعيق الأهمية الكبرى التي توليها وزارة الزراعة لمحافظة الخليل في المشاريع والبرامج التنموية التي تنفذها، كما أشار الى نصيب المحافظة من أشجار لتشجير مساحات كبيرة فيها، منوها إلى وجود خطة شاملة لتطوير المناطق الزراعية على أن الوزارة تسعى بكل طاقاتها لدعم المزارع وتثبيته في أرضة من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع.

ثم توجه الوزير دعيق برفقة المحافظ كامل حميد والوفد المرافق له للاحتفال بيوم الشجرة وذلك بساحة مركز دفاع مدني الظاهرية وبحضور قادة الأجهزة الأمنية، حيث افتتح الاحتفال بالسلام الوطني والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

ثم ألقى كلا من الوزير والمحافظ وقائد المنطقة ومفوض التوجيه السياسي ومدير الزراعة في الجنوب ورئيس بلدية الظاهرية ومدير الدفع المدني كلمات بهذه المناسبة، ثم قام الحضور بزرع أشجار في ساحة مركز الدفاع المدني احتفالا بيوم الشجرة.