وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الاولمبية الدولية توقف عضوية غانا

نشر بتاريخ: 13/01/2011 ( آخر تحديث: 13/01/2011 الساعة: 20:07 )
سويسرا- معا- اعلنت اللجنة الاولمبية الدولية الخميس عن وقف عضوية غانا بسبب "التدخلات السياسية" للحكومة في شؤون اللجنة الاولمبية الوطنية ما قد يحرمها من المشاركة في اولمبياد 2012 في لندن.

وقال رئيس اللجنة الاولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ خلال مؤتمر صحافي اقيم في ختام اجتماعات اللجنة التنفيدية التي انعقدت لمدة يومين في لوزان: "في غانا قانون خاص للرياضة لا يحترم ابدا الميثاق الاولمبي"، مضيفا "لقد اجرينا الكثير من المباحثات، وحكومة غانا اعطت الكثير من الوعود التي لم يتحقق منها شيئا فقررنا في المقابل وقف عضوية اللجنة الاولمبية التي تمثل غانا".

وقرار وقف غانا يعني اذا ما استمر منع رياضييها من المشاركة في اولمبياد 2012 ولتجنب هذا الامر يتوجب عليها وضع قانون يحترم الميثاق الاولمبي ويضمن الاستقلالية التامة للجنتها الاولمبية الوطنية.

وكشف روغ انه قد يسمح للرياضيين الغانيين المشاركة في الاولمبياد تحت العلم الاولمبي وليس العلم الغاني في حال استمر ايقاف نشاط اللجنة الاولمبية الغانية.

يذكر ان الخلاف بين اللجنة الاولمبية الدولية وغانا يعود الى حزيران/يونيو 2009 عندما انتخب البطل السابق في القفز الثلاثي فرانسيس دودو رئيسا للجنة الاولمبية الغانية، وهي نتيجة احتج عليها الرئيس المنتهية ولايته تونغا بابا الذي يرأس اللجنة الاولمبية الغانية منذ 12 عاما.

واعترفت الحكومة الغانية بدود رئيسا للجنة الاولمبية الغانية في حين ان اللجنة الاولمبية الدولية توصلت بشكاية من بابا تحدث فيها عن تأثيرات خارجية ساهمت بخسارته الانتخابات بحسب قوله.

وعقدت اللجنة الاولمبية الدولية والحكومة الغانية اجتماعات عدة دون ان يطرأ اي تعديل خصوصا في مجال القوانين قبل ان توجه اللجنة الاولمبية الدولية انذارا نهائيا لغانا مطلع كانون الثاني/يناير الحالي.

وكانت اللجنة الاولمبية الدولية استبعدت الكويت مطلع العام الماضي لاسباب مشابهة.

وفي الاطار ذاته، وجهت اللجنة الاولمبية الدولية انذارا الى الهند التي اصدرت قانونا يحد من صلاحيات الهيئات الرياضية.

واخيرا وبسبب حل اللجنة الاولمبية لجزر الانتيل الهولندية، سيشارك رياضيو الاخيرة على الارجح تحت لواء العلم الاولمبي في دورة الالعاب الاولمبية المقبلة.
(ا ف ب)